الجامعة العربية تكرم الإعلامي الراحل مصطفى امين المدير الأسبق لسونا

القاهرة في ٢٣-٩-٢٠٢٢(سونا) – شهدت فعاليات الجلسة الختامية للدورة ٥٢  لإجتماع وزراء الاعلام العرب والذي نظمته جامعه الدول العربية بجمهوريه مصر العربية، تكريم الإعلامي السوداني المرحوم مصطفى امين إسماعيل المدير الأسبق لوكاله السودان الانباء في فتره السبعينات وتقلد عدة مواقع في الصحافة والاذاعة والتلفزيون في عدد من الولايات لاسيما في مدينتي  الأبيض وسنار.

يأتي هذا التكريم ضمن خمسة مدراء و مؤسسين لوكالات الأنباء العربية.

وفيما يلي تورد وكالة السودان للأنباء السيرة الذاتية للراحل الاستاذ مصطفى امين المدير الأسبق لوكالة السودان للانباء.  – الأسم: مصطفي امين اسماعيل الامين – تاريخ الميلاد: 1-1- 1931 – مكان الميلاد ام درمان- السودان 1960 – 1971 التحق بصحيفة الأيام السياسية اليومية. – بدأ حياته الصحفية مراسلا لصحيفة الأيام السودانية من مدينتي سنار وسط السودان والفاشرغرب السودان – في البداية عمل مخبرا صحفيا ثم اختارته إدارة الصحيفة سكرتيرا للتحرير – 1972 – 1973  نائب مدير وكالة السودان للأنباء  -1973 – 1986  مديرا عاما لوكالة السودان للانباء – أهل نفسه بمستوى عال دون الإلتحاق بالمؤسسات الأكاديمية – يعتبر من الصحافيين المهرة في صناعة الأخبارأمانة وصدقا ودقة – تخصص في عمل السكرتارية الصحفية وكان يشرف على المادة المطبوعة حتى صدورها.  – كان يعمل على تقديم المقترحات في التغطية الخبرية، واستخدام تقنيات إدارة الأخبار، ويحافظ على الصورة العامة الإيجابية.  الإنجازات: – نقل مصطفى امين وكالة السودان للأنباء من مرحلة ماكينات الرونيو إلى مرحلة أجهزة “التيكرز” كأول تجربة تكنولوجية جديدة في السودان بعدما كانت الوكالات المحلية تعتمد على طباعة الأخبار بماكينات الرونيو اليدوية. – تحت قيادته اصبحت / سونا / من اوائل الوكالات الأفريقية التي تحولت من نظام اللاسلكي إلى الأقمار الصناعية منتصف القرن الماضي.  – وسع شبكة الإرسال حيث افتتح مكاتب للوكالة في كل عواصم المحافظات السودانية وزودها باجهزة التلكس لتنقل اخبار المحافظات أولا بأول. – اشرف على تأسيس فرع وكالة أنباء عموم افريقيا (بانا)- مكتب الخرطوم لتغطية اخبار شرق افريقيا.

– ادخل في 1976 ولأول مرة في العالم العربي جهاز ” البليب ” او “الميجر” الذي يوفر التواصل بين العاملين. – في عام 1984 منحه الرئيس السابق جعفرنميري درجة وزير دولة.

 

و استلم التكريم نيابة عن اسرة الراحل المقيم مصطفى امين السيد وكيل وزاره الثقافة و الإعلام الدكتور نصر الدين احمد محمد، ممتدحا دور الجامعة العربية خاصه قطاع الإعلام الفاعل في تكريم الرموز الاعلامية في الوطن العربي والاعتراف بدور عدد من السودانين في مسيره الإعلام العربي. وابان السيد الوكيل ان مصطفى أمين يعتبر من الذين عملوا على تطوير وكاله السودان الانباء وادخل كثير من برامج التقنية من أجل خدمة الاخبار القومية في ذالك الزمان وقدم التهنئة لاسره المرحوم وزملائه بوكالة السودان الأنباء، شاكرأ جمهوريه مصر العربيه لدورها الفاعل في المنطقه العربيه.

أخبار ذات صلة