جنوب دارفور تستقبل وفد المهندسين المختصين لإجراء دراسات انشاء سدود

نيالا 25-7-2022 (سونا)- وصل إلى مدينة نيالا حاضرة ولاية جنوب دارفور وفد من المهندسين المختصين في مجال السدود والمياه من دولة إريتريا برئاسة المهندس موسى قوليت في زيارة تمتد لعدة ايام بغرض إجراء دراسات فنية لتصميم عدد من السدود الجديدة بالولاية .

والتقى الوفد فور وصوله نيالا اليوم والي الولاية المكلف حامد التجاني هنون والجهات المختصة بوزارة التخطيط وإدارة المياه بالولاية وإستعرض تنويرا مفصلا حول المهمة.

وكشف وزير البنى التحتية والتخطيط العمراني المكلف المهندس الطيب عبد الرحمن الامين عقب الاجتماع عن ان الوفد يضم مهندسين مختصين فى مجال (gis) والهندسة المدنية والمساحة والمياه بغرض الوقوف على إمكانية تشييد سدود جديدة فى جنوب دارفور فى اطار التعاون بين حكومة الإقليم ودولة إريتريا الشقيقة لتوفير مصادر المياه للإنسان والحيوان .

ولفت الطيب إلى وضع برنامج لزيارة المواقع المستهدفة لإقامة السدود فى ام القرى، سد رمالية بالاضافة زيارة سد بليل وسد تكرو.

واشار الطيب الى ان هناك مطلوبات لخصائص التربة والمياه والثغور يتطلب معرفتها حتى يتسنى لهم بدء الدراسة والتصميم للسدود الجديدة وقال ان الوفد سوف يتحرك إلى ولايات وسط وغرب وشمال وشرق دارفور وقدم الشكر لحكومة الإقليم على الاهتمام بتطوير البنيات التحتية المتمثلة في المياه ،الكهرباء والطرق .

وقال والى جنوب دارفور المكلف حامد التجاني هنون ان الوفد الهندسي الذي وصل نيالا اليوم من دولة إريتريا الشقيقة جاءت بدعوة من حاكم إقليم دارفور القائد مني اركو مناوى.

واضاف أن الوفد سيقوم باجراء الدراسات والمسوحات الاولية لإقامة مشاريع السدود وحصاد المياه فى إقليم دارفور مشيرا الى ان الوفد سيزور خلال اليومين كل المواقع المقترحة لإقامة مشاريع المياه السدود والتي تعد من أولويات حكومة الولاية من بينها المشروع الحيوي سد رمالية الذي يعد من الأولويات لسكان نيالا .

وقدم الولى شكره لدولة إريتريا على الاستجابة السريعة لعمل مسوحات ودراسات أولية للسدود فى كل دارفور.

وثمن مدير هيئة مياه الولاية محمد المصطفى فضل الجهود المبذولة لتغطية الولاية بمشاريع المياه مؤكدا استعدادهم لإجراء المسوحات وتحديد أولويات المشروع في الولاية لجهة ان المشروع يستفيد منه الانسان والحيوان والزراعة .

أخبار ذات صلة