رئيس المجلس الاعلي للثقافة والإعلام بشمال دارفور يفتتح معرض التراث

الفاشر 25-7-2022 (سونا)- افتتح رئيس المجلس الاعلي للثقافة والإعلام بولاية شمال دارفور دكتور زكريا أدم محمد الرشيد اليوم بمركز بدماسي بحي النصر بالفاشر بحضور عدد من قادة  العمل الثقافي والإعلامي، افتتح معرض التراث الشعبي والثقافي الذي قام بجمع مقتنياته الاستاذ عبد القادر ابو الشيش المهتم و الباحث في مجال التراث الشعبي.

وعبر رئيس المجلس الاعلي للثقافة والإعلام عن تقديره للجهود التي بذلها الاستاذ ابو الشيش من أجل تجميع هذه المقتنيات الشعبية التراثية التي وصفها بالثمينة والنادرة لجهة انها تعكس حقب كثيرة من التاريخ الثقافي الشعبي لدارفور، مؤكدا دعم المجلس لمثل هذه الأنشطة ورعايتها وذلك من خلال توفير مقر دائم بالمجمع الثقافي كمقر دائم للتراث الثقافي .

كما دعا د. الرشيد الى توجيه كافة الجهود ألثقافية والإعلامية من أجل تعزيز فرص التعايش السلمي بين مكونات مجتمع الولاية والعمل في صعيد واحد من أجل نبذ خطاب الكراهية .

وأشاد د.الرشيد بمركز بدماسي الديني لاستضافته لهذا المنشط، مشيرا إلى ان هذه الخطوة تؤكد أهمية تكامل الخطابين الديني والثقافي من أجل معالجة قضايا المجتمع وتبني التوجهات التي من شأنها استدامة التطور والتقدم الثقافي والحضاري.

ومن جهته فقد أوضح الاستاذ عبد القادر ان اهتمامه بتجميع التراث الثقافي الشعبي هو إهتمام ذاتي نابع من قناعاته الشخصية بأهمية هذا الجانب في تأصيل حقيقة الأمم والشعوب وتأكيد هويتها ألثقافية، مبينا انه قد بدأ منذ وقت مبكر في تجميع المقتنيات التراثية ألثقافية الشعبية وظل يشارك بها في المعارض القومية والولائية كان آخرها المشاركة في معرض الثراث القومي الذي نظمته القوات المسلحة بالخرطوم والذي حاز فيها جناحه على المركز الأول، معبرا عن اشادته بالزيارة التي سجلها مسئول بيت التراث السوداني البروفيسور إسماعيل الفحيل الى موقع المعرض بالفاشر والذي قال انه قدم له نصائح قيمة افادته في تحسين صورة وطريقة جمع وعرض مقتنيات المعرض.

وقد تضمن برنامج افتتاح المعرض مشاركة مطربا الغناء الشعبي ” حليمة ساسا وفتحي الماحي” بنيتي حسابك”. بجانب عرض رياضي من تلميذات الابتدائي بالحي.

أخبار ذات صلة