وزارة الصحة: كورونا لم تنته ومازالت وباءا معلناً في العالم

الخرطوم 25-7-2022 (سونا)- عقدت إدارة الإعلام والتثقيف والاتصال بوزارة الصحة ولاية الخرطوم مؤتمرا صحفيا اليوم الاثنين للتنوير بالوضع الراهن لجائحة كورونا تحت شعار( التطعيم حماية ليك وللحواليك).

و أكد الدكتور صلاح الدين حمد موسى مدير الإدارة العامة لتعزيز الصحة على أهمية دور الإعلام في التوعية بأهمية التطعيم ضد كورونا وشدد على ضرورة  الحصول على المعلومات من مصادرها الموثوقة بوزارة الصحة.

وأضاف د.صلاح الدين أن عدد الحالات في ازدياد حيث ارتفع من 24 حالة قبل ثلاثة أسابيع إلى 65 حالة ثم إلى 69 حالة في الأسبوع الماضي، مما جعل الوزارة متأهبه تحسبا لموجة خامسة للجائحة، والتي قد بدأت بالفعل في بعض الدول .

وطمأن د.السر يوسف محيي الدين مدير إدارة التحصين الموسع بوزارة الصحة المواطنين بأن كافة اللقاحات المستخدمة في البلاد لقاحات آمنة وفعالة و هي أسترازينيكا ، فايزر ، ساينوفارم  وجونسون اند جونسون مؤكدا ان هذه اللقاحات متوفرة في كافة ولايات السودان.

وذكر د.السر بأن الحملة التسريعية المزمع تنفيذها في الأيام  القادمة سوف تستهدف الذين لم يكملوا الجرعة الثانية، حيث أثبتت الاحصائيات أن 70 ألف مواطن أخذوا الجرعة الأولى فقط وهو ما يمثل نسبة 22% من جملة الملقحين ، بينما بلغت نسبة المكملين للجرعات 11% ، مشيرا إلى أن الحملات سوف تستهدف محليات امبدة ، جبل أولياء ، شرق النيل وكرري لأنها تحتوي على أكبر ثقل سكاني في العاصمة .

وأبان أن من أهم التحديات التي تواجه الحملات عدم إقبال المواطنين على التطعيم  .

الجدير بالذكر أن وزارة الصحة استفادت من تجربة جائحة كورونا التي فاجأت أقوى الانظمة الطبية في العالم وجهزت بالكامل مركزا للعزل به معدات وكوادر مدربة تحسباً لحالات جدري القرود بالرغم من عدم وجود حالات للمرض  بالبلاد .

أخبار ذات صلة