حجاج بيت الله يقفون بصعيد عرفات لأداء ركن الحج الأعظم 

 تقرير: علي الإمام احمد الإمام.

  مشعرعرفات 8-7-2022 (موفد سونا)- توافد حجاج بيت الله الحرام من كل بقاع الدنيا بكافة أجناسهم وسحناتهم ولغاتهم ولهجاتهم للوقوف على صعيد مشعرعرفات الطاهر صباح اليوم الجمعة التاسع من ذي الحجة 1443هجرية لأداء ركن الحج الأعظم بعد توقف عامين لحجاج الخارج بسبب جائحة كورونا والسنتهم تلهج بالدعاء وقلوبهم ترنو لمغفرة الله سبحانه وتعالى لخطاياهم ، وذلك وسط خدمات متكاملة وإجراءات أمنية وصحية مكثفة من السلطات السعودية.

ورفعت الحكومة السعودية حج هذا العام إلى مليون حاج ، فيما يبلغ حجاج السودان لحج 1443هجرية بحسب إعلان وزير الشؤون الدينية والأوقاف  إلى 12336 حاج وحاجة .

  وقال الشيخ الداعية د. خالد عثمان الحضري مسؤول الفتوى بوحدة الارشاد المركزية ل(سونا ) ان الله سبحانه وتعالى ينزل في يوم عرفة للسماء الدنيا ويباهي بأهل الموقف أهل السماء ويقول لملائكته انظروا لعبادي اتوني شعثا غبرا لافرق بين أحدهم وكلهم سواء اشهدكم باني قد غفرت لهم. 

هذا ويقف الحجاج في عرفات منذ طلوع الشمس حتى غروبها ، ومن السنّة أن ينزل الحاج بنمره، وإلا فليتأكد من نزوله داخل حدود عرفة، وهناك الكثير من العلامات واللوحات الإرشادية التي توضّح ذلك، وعرفة كلها موقف.وينشغل الحاج بالتلبية والذكر ويكثر من الاستغفار والتكبير والتهليل ويجتهد في الدعاء لنفسه وأهله وأولاده ولإخوانه المسلمين جميعاً.وبعد غروب شمس التاسع من ذي الحجة يسير الحجاج صوب مشعر مزدلفة ليصلُّوا بها المغرب والعشاء جمعاً وقصراً بآذان واحد وإقامتين فور وصولهم. ويعد مشعر عرفات الوحيد من مشاعر الحج الذي يقع خارج الحرم، وهو عبارة عن سهل منبسط به جبل عرفات المسمى بجبل الرحمة الذي يصل طوله إلى 300 متر وبوسطه شاخص طوله 7 أمتار، فيما يحيط بعرفات قوس من الجبال، ومن معالمه مسجد نمرة.ويقع المشعر على الطريق بين مكة المكرمة والطائف شرق مكة بنحو 22 كيلو متراً، وعلى بعد 10 كيلومترات من مشعر منى، و6 كيلو مترات من مزدلفة.

وكان حجاج السودان الذين استطلعتهم سونا قالوا سنرفع ايدينا بالدعاء للسودان واهله بعرفة سائلين المولى عز وجل أن يوحد كلمتهم وصفهم وان يجمعهم على كلمة سواء وأن يعم السودان الاستقرار والامن.

ودعا محمد علي محمد ابوصريرة من نهر عطبرة سائلا الله عز وجل أن ينعم السودان بالأمن والإسقرار والرخاء، وقال الجيلي علي يعقوب القلابات الشرقية اجتمعنا وقمنا بالدعوة للسودان وان ينصر السودان وان يعم الرخاء والاستقرار وان ينزل الغيث النافع والامطار، وأضاف بلادنا بلاد خير وبركة. ودعا صغيرون محمد كضيل الفولة غرب كردفان سائلا المولي عز وجل آن يرفع عنا البلاء والغلاء والمعاناة عن كاهل البلاد.

من جانبه أشاد  أمير ابراهيم جماع رئيس وحدة الارشاد بالبعثة السودانية للحجيج انه تم الإعداد ليوم منى وعرفة بتجهيز مكبرات الصوت لارشاد الحجاج، مبينا أن كل مخيم سيكون به خطيب ومعقبين للتعريف بمناسك الحج وبعظمة يوم عرفة.     

  إلى ذلك قامت وزارة الصحة السعودية بتجهيز  26 مركزًا صحيًا في مشعر منى لخدمة حجاج بيت الله الحرام، إضافة إلى 16 مركزاً للطوارئ بجسر الجمرات، موزعة على جميع المواقع في مشعر منى، وتقدم الخدمات الرعاية الصحية الأولية لحجاج بيت الله الحرام والعاملين بالمشاعر المقدسة، كما تقدم الخدمات الإسعافية والتدخل لإنقاذ الحالات الطارئة، كالإجهاد الحراري، والإنعاش القلبي الرئوي. كما تتوزع المراكز في جسر الجمرات في أبراج الجمرات بواقع خمسة مراكز صحية في كل طابق بإجمالي 16 مركزًا صحيًا مصغرا، إضافة إلى وجود مركز عند مدخل الجمرات يحوي كادرًا طبيًا وتمريضيًا وتجهيزات إسعافات أولية ورعاية صحية.

كما تم تجهيز مستشفى شرق عرفات، وأقسام المستشفى بـ (236) سريراً إضافة إلى (33) غرفة عزل وغرفتي عمليات وقسم لغسيل الكلى وقسم مناظير.وجهّزت الصحة السعودية قسم الطوارئ في مستشفى شرق عرفات بأسرة عزل وإنعاش وأدوات لازمة لضربات الشمس، فيما جرى تجهيز مختبر المستشفى بأجهزة لعمل جميع الفحوصات اللازمة.

أخبار ذات صلة