اكتمال الاستعداد لاستقبال الخبير المعني بأوضاع حقوق الانسان في السودان

الخرطوم 22-5-2022 (سونا)- عقدت الآلية الوطنية لحقوق الإنسان اليوم اجتماعها الدوري بوزارة العدل برئاسة  وزير العدل المكلف محمد سعيد الحلو رئيس الآلية و كامل عضويتها للترتيب والإعداد لزيارة الخبير المعني بأوضاع حقوق الإنسان في السودان المرتقبة في الفترة من ٢ إلى ٩ يونيو المقبل. وتناول الاجتماع أيضاً تحديد موقف السودان من التوصيات الموجهة إليه بموجب تقرير السودان الثالث المقدم لآلية الاستعراض الدوري الشامل والمتوقع اعتمادها في يونيو المقبل أيضاً.

أكد وزير العدل المكلف رئيس الآلية الوطنية لحقوق الإنسان، استعداد السودان والتزامه بالمعاهدات الدولية والمصادقة على الصكوك الدولية من أجل تعزيز حقوق الانسان بالسودان، داعيا أعضاء اللجنة للعمل المشترك والتعاون وتوحيد الخطاب وتحري الصدق والشفافية والأمانة في كتابة التقارير والتي وصفها بالمهمة.

وأكد استعداد الآلية لعمل كافة الترتيبات اللازمة وتسهيل زيارة الخبير المعني بأوضاع حقوق الإنسان  أداما دينغ المزمع عقدها فى الثاني من يونيو القادم  وأضاف “ونعمل على استكمال ما علينا وأن نكون قدر المسؤولية التى أوكلت إلينا من أجل تعزيز حقوق الإنسان بالبلاد”.

وقدم أعضاء الآلية شرحاً مفصلاً للوزير فيما يلي التوصيات للإجازة وتقديمها للجهات المختصة بجنيف.

وخلص الإجتماع إلى تشكيل لجان مصغرة للمتابعة ورفع تقرير بشأنها لأعضاء الآلية قبل ال25مايوالجاري.

الجدير بالذكر أن  أداما دينغ يزور البلاد للمرة الثانية والذي تم تعيينه بموجب قرار مجلس حقوق الإنسان رقم 32/1/s بتاريخ  5 نوفمبر 2021 للتقرير بشأن السودان ورفعه لمجلس حقوق الإنسان في الدورة (50) المزمع انعقادها في يونيو 2022 .

أخبار ذات صلة