برنامج الأمم المتحدة الإنمائي ينظم ورشة آثار كوفيد 19

الخرطوم 18-5-2022 (سونا) نظم برنامج الأمم المتحدة الإنمائي بقاعة مروي اليوم ، ورشة آاثار كوفيد 19 ضمن سلسلة ورش قمة استوكلهوم لأصحاب المصلحة في السودان تحت شعار (كوكب سليم من أجل إزدهار الجميع – مسئوليتنا وفرصتنا) ، بالتعاون مع البيئة ووزارة الصحة والجهات ذات الصلة .

وأعلنت حنان متوكل ممثلة برنامج الأمم المتحدة الإنمائي خلال مخاطبتها الورشة ، أعلنت عن إنعقاد الاجتماع الدولي للجمعية العامة للأمم المتحدة في بالتزامن مع احتفائية مرور 50 عاما على المؤتمر العالمي الأول المعنى بالبيئة لعام 1‪972 في استوكلهوم.

 وقالت ان الاجتماع الدولي يهدف لتوفير منصات للمشاركين وتبادل الخبرات، وتحقيق كوكب صحي، تسريع  أهداف الاقتصاد الاخضر والتعافي من كورونا بجانب توصيل أصوات الشباب والمرأة والمهمشين عبر تنفيذ خطط البيئة والاقتصاد الأخضر لتحقيق كوكب سليم للجميع ، واضافت نحن في السودان اتفقنا على ثلاثة محاور بعد التشاور مع الخبراء وهي نفس محاور الاجتماع الدولي وتشمل الثلوت البيئي ومهدداته والتصحر، الآثار الاجتماعية والصحية والبيئية لجائحة كورونا وتغيير المناخي و التأقلم مع تغيرات المناخ وتقليل الانبعاثات.

وأوضحت متوكل نفذنا 28 ورشة عمل في 8 جلسات وورش بالولايات، ضمت الخبراء للتشاور والخروج برؤية معينة سيتم رفع توصياتها الي اللجنة الدولية المنظمة للمؤتمر.

وقالت حنان ان السودان  يعتبر من ضمن 60 دولة تم اختيارها لإجراء هذه النقاشات بدعم من حكومة السويد وممثلة سفارة السويد ومنظمة الأمم المتحدة لحماية البيئة.

د. بشري حامد رئيس مجلس البيئة والترقية الحضرية والريفية بولاية الخرطوم  قال أن الورشة تأتي في إطار المشاورات الوطنية لاصحاب المصلحة في السودان بالتعاون مع الشركاء في برنامج الأمم المتحدة الإنمائي والبيئة والصحة للخروج برؤية وطنية ووضع وثيقة خاصة بجائحة كورونا لما لها من اثار أمنية وسياسية وبيئية وإجتماعية.

 ، ‪ وأضاف أن كوفيد خلف آثار اقتصادية وإجتماعية على العالم، وتراجع النشاط الاقتصادي خلال العامين الماضيين ..

د. منتصر محمد عثمان مدير الإدارة العامة للطوارئ ومكافحة الاوبئة بوزارة الصحة الصحة الاتحادية ، قال بسبب الجائحة فقدنا الكثير ونعمل الان على الترصد المرضى المبني على الاحداث في كل الوحدات وتعميم الفحوصات بكل الوحدات الصحية، نعاني من مشكلة في التطعيم وصلنا إلى 15٪ من المستهدف، وأضاف العمل في النفايات الصحية يحتاج إلى عمل ومعالجة من الصحة العالمية والامم المتحدة  حتى لا تتحول إلى مشكلة صحية .

د. صلاح الدين حسن مدير الإدارة العامة لتعزيز الصحة بوزارة الصحة ولاية الخرطوم قال كوفيد-19 كانت تجربة جديدة ومؤلمة وفضحت البنية التحتية للدولة ، واكبر مشكلة ولازالت موجودة عدم التعامل مع المختصين، وأضاف لا توجد آلية تخصصية في مجال المعلومة والتعامل معها.

ممثلة منظمة الصحة العالمية د. عاتكة سوار قالت نعمل على الاستجابة الروتينية مع الانظمة الصحية بالدولة عن طريق فرق الاستجابة وفرق الدعم وتوفير الخدمة في كل المؤسسات الصحية وتوفير الفحص في أقرب مركز صحي وخدمة الإحالة للمستشفيات، واضافت نحن حاليا في إطار تنفيذ هذه التجربة في ولاية الخرطوم ومن ثم تطبيقها بكل الولايات .

أخبار ذات صلة