وزيرة العمل تبحث في القاهرة تبادل الخبرات بملف المهاجرين

    الخرطوم 18-5-2022 (سونا) بحثت الأستاذة سعاد الطيب حسن ، وزيرة العمل والإصلاح الإداري  اليوم بالقاهرة مع السفيرة نبيلة مكرم عبيد  ، وزيرة الدولة للهجرة وشئون المصريين بالخارج ، تبادل الخبرات حول قضايا الهجرة والعاملين بالخارج، وتعزيز التعاون المشترك في الملفات المتعلقة، وذلك بحضور السفير عمرو عباس، مساعد وزيرة الهجرة لشئون الجاليات، والسفير الصادق عمر، نائب رئيس البعثة السودانية في مصر، والمستشار حسام حسين، والسيدة زينب العبيد .

و أوضحت الوزيرة سعاد، أن وزارة الهجرة المصرية نجحت في العديد من الملفات التي نعتبرها نموذجا ملهما في السودان، وقالت: “حرصنا على لقاء اليوم للتعاون بشكل أكبر في مختلف الملفات”، مثمنة جهود الوزارة لربط المصريين بالخارج بالوطن ..

وتناولت الوزيرة سعاد الطيب عددًا من القضايا المتعلقة بالمغتربين والمهاجرين السودانيين، وسبل تعزيز التعاون مع وزارة الهجرة المصرية للمضي قُدما في إضافة المزيد من التعديلات الإيجابية في هذا الإطار، كما عرضت تجربة السودان في إيفاد العمالة إلى الخارج والضوابط المنظمة لها، وكذلك دور الجاليات السودانية بالخارج تجاه المشاركة في جهود التنمية.

وكانت السفيرة نبيلة مكرم قد إستهلت اللقاء بالتأكيد على عمق العلاقات بين الشعبين، مثمنة التجربة السودانية في التعامل مع ملف المغتربين، وتنظيم الجاليات السودانية حول العالم، مشيدة بدور الأندية والدور السودانية في الخارج، ودعم العمالة الوافدة حتى تستقر أوضاعها، فضلًا عن احترام القوانين للبلد المضيف.

ورحبت وزيرة الهجرة المصرية، بالتعاون وتبادل التجارب في العديد من الملفات مع السودان،  ومن بينها الخبراء بالخارج، حيث استعرضت تجربة مصر في مؤتمرات “مصر تستطيع” والذي تنطلق النسخة السادسة منه في ختام الشهر الجاري، وكذلك جهود عودة العالقين وإعادة الإدماج في مصر، والتنسيق بين مؤسسات الدولة لتوفير فرص استكمال الدراسة للطلاب العائدين من أوكرانيا في مصر.

وتابعت الوزيرة حديثها، عن أن تجربة السودان في مجال المغتربين ملهمة، وكان هناك تعاون سابق بين وزارة الهجرة وجهاز المغتربين، وهو ما أثمر عن فكرة إطلاق مؤتمر “مصر تستطيع “، كما تناولت المبادرة الرئاسية “اتكلم عربي” ودورها في دعم الهوية، وكذلك البرامج الموجهة لأبناء الجيلين الثاني والثالث من المصريين بالخارج لتعزيز ارتباطهم بالوطن ..

وفي ختام اللقاء، رحبت السفيرة نبيلة مكرم بكل سبل التعاون مع السودان، وقالت: “إننا نتقاسم تاريخا وحضارة، وعلينا أن ننطلق للمستقبل معا بخطى واثقة، وبجهود أبنائنا في الداخل والخارج

أخبار ذات صلة