لجنة مشتركة لتأهيل مستشفى التيجاني الماحي

الخرطوم 21-4-2022 (سونا)- أكدت اللجنة المشتركة بين وزارة الصحة الخرطوم ومبادرة عوافى لصيانة وتأهيل مستشفيات ومراكز علاج الإدمان التزامها بالعمل على صيانة واعادة تأهيل مستشفيات ومراكز علاج الإدمان  والتى انطلقت ضمن مبادرة عوافى بإشراف المجلس السيادي .

وتعهد ممثل المجلس السيادي ومدير منظمة  عوافي د. سليمان محمد عبيد بالعمل على تأهيل مستشفى التجاني الماحي وسد النقص فى احتياجاته المختلفة من تأهيل وصيانة للمباني وتوفير عربات إسعاف وأسرة .

وأكد أن المبادرة تهدف لإنشاء مراكز متخصصة  لعلاج الإدمان ، وقد تم اختيار ثلاثة مستشفيات من ضمن خمسة عشر مستشفى منها مستشفى التجاني الماحي وذلك بهدف تقليل الضغط على المستشفيات الى جانب الاهتمام بجانب التوعية بالآثار السلبية للمخدرات وخاصة مخدر الآيس الذي يعد الأكثر خطورة ، وذلك ضمن مبادرة الحملة القومية لمكافحة المخدرات  وعلاج الإدمان .

وأكد مدير إدارة المستشفيات بوزارة الصحة الخرطوم مقرر لجنة المبادرة د. حمدي رحمة الله خلال الزيارة الميدانية للوقوف على مستشفى التجاني الماحي بأم درمان أن الزيارة تهدف لتقييم الوضع الطبي والهندسي تمهيداً لتأهيل المستشفى وزيادة عدد الأسرة للوصول الى ٥٠٠ سرير ، مبينٱ أن علاج الإدمان يختلف عن الأمراض النفسية الأخرى مما يتطلب تأهيل المستشفى بمواصفات محددة .

واستعرضت د. مهجة محمد إبراهيم المدير العام للمستشفى التحديات التي تواجه عمل المستشفى ، مؤكدة وجود نقص في عربات الإسعاف والأسرة والأجهزة والمعينات في وقت يرتفع  فيه عدد المترددين وبالرغم من عراقة المستشفى الذي ظل يقدم خدمات الطوارئ خلال ٢٤ساعة والعلاج لكل السودان منذ سنوات طويلة .

من جهتها أشادت الأستاذة حرم عبد الله عضو اللجنة الصحية بالمبادرة ، مؤكدة أن المبادرة ركزت على الجوانب المتعلقة بالتدريب والتأهيل للكوادر من أطباء و اختصاصيين نفسيين واجتماعيين لتقديم خدمات الدعم النفسي لعلاج الإدمان.

أخبار ذات صلة