والي كسلا: حلول انية ومستقبلية لمشكلات المياه بالولاية

كسلا 19-4-2022 (سونا)- اكد والي كسلا المكلف امين عام الحكومة الاستاذ خوجلي حمد عبد الله اهتمام حكومة  الولاية وحرصها الدائم لمعالجة اشكاليات المياه التي تعاني منها الولاية .

وكشف في تصريحات صحفية عن تكوين لجنة فنية من مهندسين وجهات مختصة ستقوم باعداد دراسة تتضمن وضع الحلول الآنية والمستقبلية مؤكدا في ذات الوقت ان الحل الناجع لهذه الاشكالية يكمن في شق ترعة من خزان اعالي نهرعطبرة  وسيتتيت بطول (36) كلم تعمل علي تغذية المخزون الجوفي للقاش ومدينة كسلا  بصورة دائمة.

وقال ان التوسع في الزراعة البستانية وحفر الابار بصورة عشوائية ساهم في تقليل المخزون الجوفي الامر الذي سيترتيب عليه صدور قرار قريبا يقضي بمنع حفر الابار للسواقي الجديدة مع اهمية وضرورة استصحاب وضع المياه بكسلا حالة القيام بهذا الامر.

واشار الوالي الى الاجتماع الذي تم عقده مع المدير التنفيذي لمحلية كسلا مامون علي محمد للتفاكر حول وضع المياه بمدينة كسلا والذي اكد التزامة بسد النقص في طلمبات المياه وصيانة بعضها في وقت تمت فيه معالجة اشكاليات المياه بمحلية شمال الدلتا بتوفير عدد من تناكر المياه لخدمة المواطنين.

ودعا الوالي المنظمات العاملة بالولاية القيام بتدخلات لمعالجة اشكاليات المياه بتوفير اليات نقل مياه الشرب وتوزيعها علي الاحياء بالاضافة الى توزيع المياه المتوفره حاليا على الاحياء وتغيير صورة نقل المياه للمواطنين عبر الكاروهات التي قد تكون هي نفسها سببا في بعض الاشكاليات.

وكان والي كسلا المكلف قد دعا الجهات التي تتفاوض حول قضايا شرق السودان الى ضرورة استصحاب قضايا التنمية والخدمات و عدم  تسييس القضية وحدها.

وتشير (سونا) الى ان مدينة كسلا تعيش هذه الايام ازمة مياه خانقة في احياء المدينة بضفتيها الشرقية والغربية تفاقمت خلال شهر رمضان المعظم وساعد الانقطاع المتكرر للتيار الكهربائي وعدم انتظامه في تعطيل مل خزانات المياه بالمحطات الكبيرة ومن ثم ضخها علي خطوط المياه، ووصل سعر تانكر المياه (الكارو) الى (4) الاف جنيه فيما وصل سعر الجركانة الى (100) جنيه في وقت ارتفعت فيه درجات الحرارة بصورة كبيرة.

أخبار ذات صلة