السفير الصيني يفتتح مكتبة اللغة الصينية بكلية بحري الأهلية

الخرطوم 31- 3- 2022 (سونا)- افتتح سفير جمهورية الصين بالخرطوم ماشين مين مكتبة اللغة الصينية بكلية بحري الأهلية.

وثمن سعادته لدى مخاطبته طلاب الكلية في حفل الافتتاح العلاقات السودانية الصينية واصفاً إياها أنها ضاربة في أعماق التاريخ ارتكازاً على ما لدى البلدين الصديقين من حضارات قديمة، فيما تعود العلاقات الدبلوماسية بينهما لـ60 عاماً مشيراً إلى أنها تخطو لآفاق أرحب من التطور مع فجر كل صبح جديد.

وأضاف أن البلدين يقفان إلى جانب بعضهما في كافة القضايا ذات الاهتمام المشترك في المحافل الدولية، وأمن على أن علاقات البلدين لا تقف عند حدود العلاقات السياسية، حيث تربط السودان بالصين علاقات اقتصادية في غاية الأهمية على رأسها عملية التنقيب في مجالات التنقيب عن النفط.   

وفي ذات المنحى أشار السفير إلى أن العلاقات الثقافية لها أبعاد هامة في عملية التطور والتقارب والربط  بين الشعوب، واعداً المبرزين من طلاب الكلية في مجال اللغة الصينية أن يحصلوا على منح دراسات عليا في الجامعات الصينية أسوة بمن سبقهم من رفاقهم على هذا الصعيد، مؤكداً أن عملية تبادل المنح الدراسية بين الجانبين قد نمت وتطورت إلى شكل لافت.

وحث طلاب الكلية على بذل مزيد من الجهد والتحصيل حتى يرتقوا في كافة المجالات من اجل دفع علاقات البلدين نحو مزيد من الارتقاء.

من جانبه أمن الدكتور محمد الحسن أستاذ اللغة الصينية بكلية بحري الأهلية على أهمية اللغة الصينية كلغة عالمية أخذت تلعب دوراً مهما  انطلاقاً من ضخامة الدور المحوري الذي باتت تلعبه الصين على المستوى الدولي، داعياً إلى ضرورة العمل على الاستفادة من الخبرات الصينية في كافة المجالات التقنية والعلمية.

 وكان السفير الصيني قد وصف دكتور محمد الحسن بأنه ليس خبيرا للغة الصينية في السودان فحسب بل على مستوى العالم العربي.

أخبار ذات صلة