دكتور جراهام يلتقي السفير التركي باالسودان

الخرطوم 30-3-2022( سونا)-  التقى دكتور جراهام وزير الثقافة والإعلام باالسفير التركي  عرفان نذير أوغلو اليوم بمكتبه بوزارة الإعلام.

وأفاد دكتور جراهام   أن اللقاء تم بغرض التفاكر والتباحث حول العلاقات السودانية التركية في الشأن الثقافي والإعلامي والسياحي. وأكد أن المبادرة جاءت برغبة من الجانب التركي لتنفيذ العديد من الأنشطة التي تقوم بها تركيا في السودان سواء عبر الاتفاقيات السابقة أو مذكرة التفاهم أو عبر مؤسسة تيفا التركية.

وأشار جراهام إلى بعض المشاريع التي تقوم بها تركيا في السودان مثل مركز التدريب المهني في حلفاية الملوك ودور المستشفى التركي في ولايات دارفور المختلفة و تناول اللقاء  أوضاع الطلاب السودانيين في تركيا. وأكد السفير التركي على اهتمام تركيا بصيانة الأماكن السياحية كمنطقة السلطان على دينار في الفاشر والمناطق الأثرية في مدينة سواكن وبعض القباب التي تمت صيانتها في ولاية الخرطوم. وشدد على أهمية الاستفادة من التجربة التركية في صيانة المناطق الأثرية والمباني الأثرية في ولاية الخرطوم والولايات، كما أشار إلى أهمية الاستفادة من الخبرة التركية في الجانب السياحي خاصة في الخدمة الفندقية وعمليات الترويج السياحي وإمكانية ابتعاث بعض العاملين في القطاع الخاص او العام للتدريب في المجالات السياحية المختلفة.

 تحدث الجانبان عن الصناعات الإبداعية وأهمية توفر المادة الخام في مواقع كثيرة في السودان وإمكانية تحويل هذه المواد الخام إلى صناعات إبداعية تقوم بها فئات  المرأة والشباب والأشخاص ذوي الإعاقة، مثل أعمال السعف والجلود والقرع في غرب السودان، وأضاف  جراهام أن هنالك منتجات لا تجد  طريقها إلى الأسواق لأن المنتج النهائي لا يكون بالمستوى المطلوب من حيث التعبئة والتسويق والترويج مؤكداً رغبة الأسواق الأوروبية في المنتجات السودانية.

أخبار ذات صلة