انعقاد ورشة عمل نحو رؤية مستقبلية لمجتمع ذوي الإعاقة

الخرطوم 29-3-2022 (سونا)- أقام المجلس القومي للأشخاص ذوي الإعاقة صباح اليوم ورشة بعنوان (نحو رؤية مستقبلية لمجتمع ذوي الإعاقة) بقاعة المجلس القومي لرعاية الطفولة بالتعاون مع شركاء مشروع نحن قادرون .

واشاد وكيل وزارة التنمية الإجتماعية جمال عبد الله النيل خلال مخاطبته الورشة بالدور المتنامي للمجلس القومي للأشخاص ذوي الإعاقة في التنسيق بين الدور الحكومي والدولي ومنظمات المجتمع المدني والقطاع الخاص لتلبية متطلبات ذوي الإعاقة حاثا على ضرورة توحيد المبادرات والجهود وتحديد المسؤوليات .

وقالت الدكتورة رحاب مصطفى، الأمين العام للمجلس القومي الأشخاص ذوي الإعاقة ان مجتمع ذوي الإعاقة  يواجه الكثير من الصعوبات مؤكدة على أهمية توعية المجتمع وتغيير المنظور الضيق الذي ينظر به لذوي الإعاقة ليتسع لكافة همومهم  وقضاياهم  بصورة موضوعية وعملية في كافة المجالات كالتعليم والصحة وغيرها .

 وأكدت رحاب ان المجلس يسعى بالتعاون مع شركاءه ومنظمات المجتمع المدني لتدارس هذه القضايا والخروج برؤية مستقبلية تتفق والرغبة في تحقيق الإدماج الكامل لذوي الاعاقة في المجتمع .

وأضافت أن هناك دراسات قُدر فيها عدد المصابين بالتقزم في السودان بـ38% وهذه النسبة في زيادة نتيجة للصعوبات الإقتصادية المؤدية لسوء التغذية والتي تؤدي بدورها لزيادة أعداد الأشخاص ذوي الإعاقة في السودان .

واوضح الأستاذ آدم أحمد إسماعيل ممثل شركاء مشروع نحن قادرون، ان المشروع تموله الخارجية الهولندية والذي سيستمر لخمس سنوات ويهدف لتحقيق الأمن الغذائي لذوي الإعاقة مبينا انه يعمل حاليا في ولاية القضارف ، لافتا الى ان المشروع يدعمه عدة شركاء دوليين .

أخبار ذات صلة