انعقاد الاجتماع التنسيقي مع الشركاء حول إنتاج اللقاحات

الخرطوم 28-3-2022 (سونا)- أكد بروفيسور أحمد الغالي أحمد المختار نائب مدير المعمل المركزي للبحوث البيطرية وممثل المعمل في مشروع المسح الوبائي لأمراض الحيوان الممول من الاتحاد الأوروبي والمنفذ من الصندوق الدولي للتنمية الزراعية (إيفاد)، أن أحد نشاطات المشروع هو الإجتماع التنسيقي الثاني مع شركاء المعمل وأصحاب المصلحة حول إنتاج اللقاحات، والذي بدأ اليوم بمقر المعمل بسوبا ويستمر حتى يوم غد الثلاثاء، لافتا إلى أن الشركاء هم مديرو الثروة الحيوانية بالولايات، إضافة إلى المنظمات الإقليمية والدولية. حيث شارك في الاجتماع منظمة الزراعة والأغذية العالمية (الفاو) والمنظمة العربية للتنمية الزراعية.

وقال بروفيسور الغالي في تصريح لـ(سونا) “لدينا بالمشروع ثماني ولايات وثمانية معامل وخمسة محاجر”، مشيرا إلى أن الاجتماع الأول التنسيقي كان مع مديري المعامل بالولايات.

وأكد أهمية الاجتماع الذي يأتي حول تأكيد الجودة في إنتاج واستخدام اللقاحات في تقوية الشراكات وشبكة الاتصال وتبادل المعلومات في مجال اللقاحات التي هي الأساس وحجر الزاوية في مكافحة الأمراض والأوبئة.

وقال الغالي إنه يتم خلال اليومين تقديم عشر أوراق علمية، ثمانية منها من المعمل المركزي للبحوث البيطرية واثنان من إدارتي المحاجر وصحة اللحوم وإدارة مكافحة الأوبئة وصحة الحيوان وورقة من معمل نيالا.

وأكد الغالي أن هناك ورقة علمية عن تاريخ إنتاج اللقاحات بالمعمل الذي بدأ في الإنتاج منذ العام 1924 حتى وصل إلى إنتاج ١٧ لقاحا، مشيرا إلى أن تكلفة إنتاج اللقاحات عالية إلا أن عائدها كبير في الاستغناء عن الاستيراد وتوفير العملة الصعبة للدولة، إضافة إلى أنها تقوي مناعة وحماية القطيع القومي للاستهلاك المحلي والصادر.

أخبار ذات صلة