منتدى صحيفة إيلاف الاقتصادية يدعو للاهتمام بقضايا الاسكان

الخرطوم 26-3-2022 (سونا)- اكد منتدى صحيفة ايلاف الاقتصادية الذي نظمته اليوم بمشاركة عدد من الصحفيين والاعلاميين والمهتمين بقضايا الاسكان حول تجربة الاسكان في السودان اهمية ايلاء الدولة المزيد من الاهتمام بقطاع الاسكان وسن القوانين والتشريعات التي تساعد في التوسع فيه لسد الحاجة السكنية وايقاف الهجرة من الريف الى المدينة وتشجيع التمويل والاستثمار العقاري .

وطالب المنتدى الجهات المختصة بالعمل على استقطاب عائدات المغتربين عبر التمليك العقاري الميسر لضمان تدفق العملات الحرة والمساهمة في رفع قيمة الجنيه السوداني مقابل العملات الاجنبية كحل للازمة الحاليه. 

واجمع المتحدثون في المنتدى الذى قدم  فيه الدكتور المهندس الخلوتي الشريف النور لمحات من كتابه في هذا الشان الذي اصدره مؤخرًا بعنوان (الاسكان في السودان تجربة نصف قرن) وذلك كورقة رئيسية في المنتدى اجمعوا على ضرورة التنسيق والتعاون بين كافة الجهات العاملة في مجال الاسكان والتعمير  والاستفادة من تجارب الدول العربية والافريقية التي سبقتنا في هذا المجال مثل (الجزائر ومصر وتونس ) .

واوضح المهندس الخلوتي الى تركيز جهود الدولة في مجال المشروعات السكنية التي نفذها صندوق الاسكان بولاية الخرطوم والصندوق القومي للاسكان والبنك العقاري وصناديق الاسكان بالولايات بجانب صناديق اسكان الشرطة  والجيش.

واستعرض ابرز التحديات والعقبات التي تواجه عمل الاسكان بالبلاد منها اهمية عودة وزارة الاسكان والاشغال الاتحادية وان يتبع لها مركز متخصص للدراسات والبحوث التطبيقية للبناء والتشييد وانشاء بنك للاسكان وان يتم   تخصيص اراضي لمشروعات صناديق الاسكان الولائية مجانًا لتقليل التكلفة فضلاً عن الاعفاء والتخفيض لرسوم الضرائب والجمارك .

وقال الدكتور خالد التجاني رئيس تحرير صحيفة ايلاف ان هذا المنتدى يجيء تاكيدًا للدور الذي يلعبه الاعلام في تسليط الضوء على قضايا الاسكان والبناء والتعمير مشيرًا الى دور الاسكان في تحريك الاقتصاد والتجارة والاسواق وتخفيض نسبة البطالة بتوفير فرص متنوعه وكثيرة لمختلف الوظائف.

وابان اهتمام الصحيفة بتنظيم مثل هذه المنتديات والندوات وتدريب الجيل القادم من الصحفيين في قضايا الاقتصاد والتحول في هذه المرحلة التي تمر بها بلادنا.

وكان قد تحدث في المنتدى الاستاذ عمر سعدان مدير الاعلام بالصندوق القومي للاسكان والتعمير عن تجربة الصندوق القومي مبينًا اهمية اتخاذ التدابير اللازمة للدولة حتى يتمكن الصندوق والجهات المعنية من  توفير السكن للمواطنين كحق من حقوقهم وان تسعى الدولة لتوفير الدعم اللازم للصندوق حتى يسهم في النهوض بقطاع الاسكان والتنمية المستدامة.

 واشاد بفكرة المنتدى وكتاب المهندس الخلوتي الشريف داعيًا الى تبني قيام ورش وسمنارات لمناقشة ماحواه الكتاب بمشاركة شتى الجهات المختصة بالاسكان للخروج  بتوصيات وخارطة طريق لتحقيق الاهداف المنشودة .

أخبار ذات صلة