جامعة دنقلا تنظم دورة تدريبية عن إدارة الحملات الإنتخابية

مروي 13-2-2022م  ( سونا) – نظمت الجمعيه الوطنيه السودانيه (نسوة) بجامعة دنقلا ،  ورشة تدريبية عن إدارة الحملات الإنتخابية، حيث أكدت مدير البرامج بالجمعية أميمه أمين المرضي، أن الورشه التي أنهت فعالياتها  أمس بمدينة  كريمة، تهدف  لتدريب وبناء قدرات النساء على القيادة  والحكم الراشد، إلى جانب رفع قدرات قطاع المرأة على الترشيح في الإنتخابات ومشاركتهن مشاركة فاعلة في العمل  السياسيّ خلال المرحلة الإنتقالية .

وأضافت المرضى  في  تصريح ( لسونا) أن البرنامج  يستهدف ثلاثين إمرأة  تم  توزيعهن في خمسه مناطق.

وكانت البداية بمنطقة الحامداب ، كريمة ، بربر ،  عطبرة ووادي حلفا،  وذلك  بغرض تقوية وتفعيل الحركة النسويه  في تلك  المناطق  حتى  تسهم في  الدفاع والمناصرة  لحقوق المرأة.

وقالت إن  ( نسوة) جمعيه طوعيه تم إنشاؤها عام 2008 بعدد من النساء الناشطات  في مجال تنميه المرأة والمجتمعات عموماً.

وفي ذات السياق أضافت سوسن محمد أحمد الفكي ناشطة ب (نسوة) أن  الجمعيه  عملت  بالمناطق الريفيه بكسلا الريف الشمالي، أمدرمان ، الفاشر، النيل الأزرق وجنوب كردفان ،  مشيرة إلى أن الهدف الأساسيّ للجمعية  تفعيل دور النساء سياسياً، إقتصادياً وإجتماعياً.

وأكدت سوسن  بضرورة توعية النساء  بكل القضايا  في كافة القطاعات،  وذلك  عبر  إقامة  عدد  من  الندوات والورش التدريبيه.

وأبانت أن  الورشة  تناولت عدد  من  المحاور الأساسية  أهمها  القيادة المجتمعية ودور النساء كقائدات وكيفيه التأثير في المجتمع، اضافة إلى المناصرة لقضايا النساء (المفهوم والخطط)، النوع الإجتماعي والفروق  الاجتماعية والأدوار الاجتماعيه سواء في المنزل أو العمل ،  التثقيف المدني  ثم  مفهوم الإنتخابات والحملات إلانتخابيه.

ووصفت بثينة محمد طيب دارسة الورشة  بالناجحة، وذلك لدورها  في  توعية المرأة  وتهيئتها  للإنتخابات  المقبلة  .

  في ذات السياق أضافت الدارسه عفراء محمد أبراهيم أهميه الحراك النسوي لصناعة القرار وإحداث تغيير في المجتمعات النسويه وزيادة الوعي  وأن التحول الديمقراطي يحفظ حقوق النساء وتوصيل صوتهن لتحقيق كل الأهداف وحل القضايا المهمة.

أخبار ذات صلة