توقيع عقد لإنشاء محطة كهرباء بطاقة (100) ميغاواط بمدينة “نيالا”

نيالا 13-2-2022 (سونا) وقعت  حكومة ولاية جنوب دارفور وشركة (ذبرا) لخدمات الإستثمار المحدودة أمس عقد إتفاق لإنشاء محطة كهرباء بطاقة (100) ميغاواط بمدينة “نيالا”، علاوة علي تكملة مشروعات تنموية خدمية بالولاية بحضور حامد التجاني هنون والي ولاية جنوب دارفور المكلف.

ونص عقد الإتفاق الذي تم توقيعه في “الخرطوم” السبت على إنشاء محطة كهرباء سولار بمدينة نيالا بطاقة إجمالية (100) ميجاواط ومحطة حرارية تعمل بالتناوب مع المحطة الشمسية بطاقة (60) ميجاواط وفقاً للمواصفات الفنية والتشغيلية للشركة السودانية للتوليد الحراري، بجانب إنارة كل طرق مدينة نيالا بطول (30) كيلو متر بأعمدة إنارة تعمل بالطاقة الشمسية.

كما نص الإتفاق  على أن يقوم الطرف الثاني بتنفيذ مشروعي الكهرباء وإنارة الطرق بنظام البوت (BOT) وفقأ لعقد مالي يوقع مع وزارة المالية الإتحادية ويلتزم الطرف الأول بالحصول على الموصفات الفنية للمشروعات من جهات الإختصاص، بجانب الإلتزام بتوفير كل المعينات والأراضي المطلوبة وتخصيصها وتسليمها بدون موانع طبيعية.

ويلتزم الطرف الثاني بتقديم دراسة فنية متكاملة للمشروعات مع كامل المواصفات لتتم إجازتها من قِبل جهات الإختصاص، كما ألزم الإتفاق الطرف الثاني بتقديم عرض مالى كامل للمشروع، وعقد البوت لوزارة المالية فى فترة لا تتجاوز 30 يوماً من تاريخ التوقيع على هذا الإتفاق ووافق الطرفان على أن القانون السودانيّ هو الحاكم لبنود الإتفاق وفى حالة نشوء أي نزاع أو خلاف على بنود هذا العقد يحال إلى لجنة تحكيم وفقاً للقانون السودانيّ ويكون قرار اللجنة ملزماً للطرفين.

ووقع عن الطرف الأول حكومة الولاية على الشيخ احمد وزير المالية المكلف، بينما وقع عن شركة (ذبرا) لخدمات الإستثمار المحدودة زاهر عبد السلام ابراهيم المدير العام للشركة.

أخبار ذات صلة