جامعة المغتربين تنظم ندوة حول ملامح وأسس المشروع الوطني السوداني

الخرطوم 9-2-2022 (سونا) – نظم منتدى الفكر والتنمية والسلام بجامعة المغتربين ندوة حول ملامح وأسس المشروع الوطني السوداني في فضا۽ ثورة ديسمبر 2018م  وذلك ضمن سلسلة من ندوات بدٲتها اليوم بقاعة المؤتمرات بالجامعة.

واستعرض البروفيسور  عبد الوهاب احمد عبد الرحمن نائب رئيس جامعة المغتربين وٲمين الشؤون العلمية عن ملامح المشروع الوطني الذي من شٲنه يؤسس لاقامة دولة المواطنة موضحا انه لابد من اعادة النظر في تنشئة الاسرة وغرس مفاهيم واضحة ومتطورة وفعالة وطنية للفرد السوداني من أجل خلق علاقات اجتماعية تساهم في نشر ثقافة وطنية مناشدا ببذل كل الجهود  للخروج من الأزمة الوطنية والوصول إلى مشروع وطني شامل.

ووضع عبدالوهاب خارطة من عدة نقاط تمثل الخروج من الازمة داعيا الابتعاد من العشوائية إلى التخطيط الاستراتيجي ومن دولة الحزب الواحد إلى دولة الوطن الشروع في دساتير دائمة بدلا عن  الدساتير المؤقتة .

وتناول البروفيسور محمد عبد القادر محمد ( جيلاني) أمين دائرة الفكر والدراسات بالاتحاد العام للأدباء والكتاب السودانيين أهم الأسس التي يقوم عليها المشروع الوطني السوداني والتي تتمثل في نظام معرفي يضبط الموارد التي يتمتع بها السودان وذلك من خلال اختيار المناهج وتفعيل الشخصية السودانية مشددا على المعايير الوطنية المتمثلة في الوحدة والتنمية.

 ودعا الجيلاني الخروج من سياسة العقل الاستعماري إلى العقل الوطني مناشدا ببناء وطن حقيقي بعيدا عن الأحزاب والمنظمات والجيش وذلك لإيجاد معرفة وطنية في حكم السودان في الفضاء۽ السياسي والقضائي والاقتصادي بالتنسيق مع المفكرين الوطنيين للخروج من الازمة الحالية.

يذكر أن الندوة شهدت حضور عدد كبير من المفكرين واساتذة الجامعات والطلاب .

أخبار ذات صلة