منتدى التمويل الأصغر الأول يختتم اعماله ويصدر توصياته

الخرطوم 9-2-2022(سونا)- نظمت وحدة التمويل الأصغر  ببنك السودان المركزي منتدى التمويل الأصغر الأول للعام 2022 في الفترة من 8- 9 فبراير الجاري بقاعة اتحاد المصارف السوداني بالخرطوم والذي يأتي تحت شعار: “تسهيل الوصول المالي للتمويل الأصغر”.

وشارك في المنتدى الذي يهدف إلى تحقيق الأهداف الرئيسية للتمويل الأصغر والوصول للشمول المالي وزيادة الناتج القومي كل من الشركة السودانية لتنمية التمويل الأصغر، وكالة ضمان التمويل الأصغر، الجهاز القومي للرقابة على التأمين، الجهات ذات الصلة وكل المهتمين بالتمويل الأصغر.

 ودعت توصيات المنتدى في يومه الختامي اليوم إلى إصلاح وإعادة هيكلة مؤسسات التمويل الأصغر الحكومية وتقوية الحوكمة فيها مع تقوية الالتزام والمخاطر بمؤسسات التمويل الأصغر، مراقبة طلبات التمويل التي تقدم للبنوك لمعرفة أسباب التأخر.

كما اوصى المنتدى إلى تشجيع شركات التأمين للدخول في مجال تأمين متناهى الصغر وعمل مجمعات (Pool) لمحفظة التأمين الأصغر و التنسيق بين الجهات ذات  الصلة بالتمويل والتأمين الأصغر وعمل المسوحات والدراسات المتخصصة في مجال تأمين التمويل الأصغر والإستفادة من تجارب الدول المتقدمة في مجال تأمين التمويل الأصغر ومتناهي الصغر بالإضافة  إلى إصدار لائحة خاصة بتأمين التمويل الأصغر من الجهاز القومي للرقابة وتسهيل وصول صغار المنتجين والفقراء القادرين على الإنتاج للتمويل والتوسع في خدمات التمويل الأصغر الأخرى.

وآمنت التوصيات على أهمية زيادة سقف التمويل الأصغر والصغير حتى يتناسب مع متطلبات المشاريع الصغيرة وضرورة منح الشركات الناشئة هامش أرباح 50% ويتدرج حتى ترتقى إلى مرحلة الإقتراض بهامش أرباح البنوك والعمل  على تشجيع قيام المحافظ الولائية المتخصصة، واستقطاب التجارب الخارجية الناجحة في التمويل الأصغر ومواكبة التقنيات المالية الرقمية في تقديم خدمات التمويل الأصغر معيرة مؤشرات السلامة المالية والأداء المالي لمؤسسات التمويل الأصغر ومراعاة قياس الفجوة بين العرض والطلب على خدمات التمويل الأصغر.

ونادت التوصيات بإلزام المصارف  بعمل التطبيقات التي تعزز الشمول المالي وضرورة أن يغطي ضمان الوكالة  نسبة 100% للتمويل بالجملة وأن تشارك البنوك في زيادة رأس مال الوكالة بإعتبارها المستفيد الأول من الضمانات المقدمة من الوكالة. كما دعت التوصيات إلى التثقيف المالي للمؤسسات و المستفيدين من التمويل الأصغر و أوصت بتشجيع قيام جمعية تمثل مؤسسات التمويل الأصغر وتوسعة النطاق الأكاديمي لممارسة التمويل الأصغر والتنسيق مع التعليم العالي وتطوير مناهج تدعم نمو المشروعات وضع الأداء الإجتماعي للتمويل الأصغر كمؤشر لنجاح التمويل الأصغر.

أخبار ذات صلة