التأمين الصحي بجنوب دارفور يدشن نظام الحوسبة الرقمية  

نيالا -2-2-2022م ( سونا )- دشن الصندوق القومي للتأمين الصحي فرع ولاية جنوب دارفور مشروع نظام الحوسبة الرقمية الالكترونية فى عمل عيادة ومراكز التأمين الصحي المباشرة بإدخال مركز حي الجبل بنيالا كبداية أولية ومن ثم تعمم التجربة الى بقية المراكز فى نيالا وبقية المحليات.

وأكد المدير التنفيذي للتامين الصحي بالانابة أحمد بخيت الطاهر أن مشروع حوسبة العيادة للدورة العلاجية للمريض داخل المركز يساعد فى الحصول على تقارير حقيقية وصحية للاعتماد عليها فى التخطيط السليم للادوية ومدخلات المعامل وضبط الخدمة داخل المراكز فضلا عن تقليل مدة الانتظار للمرضى سواء كان ضابط التأمين ،الاحصاء ،الطبيب ،المعمل والصيدلية.

 وقال بخيت بهذه الإنجاز حرص التأمين الصحي على حوسبة المراكز تدريجيًا وأضاف البداية بحوسبة عمل المراكز المباشرة فى نيالا ومن ثم تعمم التجربة فى المحليات. 

وأشار إلى أن التجربة حققت نجاح فى الولايات التى استخدمت النظام وسوف تكون إضافة حقيقية للتأمين الصحي فى ضبط التقارير وجودتها وصحتها مؤكدًا ان التقارير تبنى عليها كل السياسات و التخطيط للخدمة العلاجية.

وقال المهندس أحمد الأمين محمد مسؤول تقنية المعلومات برئاسة الصندوق القومي للتأمين الصحي المركز، أن نظام الحوسبة المتكاملة لمراكز التأمين الصحي نظام متكامل غير ورقي يوفر التقارير الإحصائية والاحصاءات البيانية فضلا عن المساعدة فى عمليات إتخاذ القرار والدراسات الفنية بالإضافة إلى المساعدة فى ضبط وترشيد الخدمة المعملية والدوائية إلى جانب تقليل الزمن والانتظار للمرضي وحفظ سجلات التاريخ المرضي للمريض ولفت الأمين إلى أن النظام تم تطبيقة فى أربعة ولايات شمال وغرب ووسط وشرق دارفور والآن فى جنوب دارفور مشيرًا إلى أن النظام حقق أهدافه وإنعكس على إدارة التأمين الصحي بتوفير تكلفة الخدمة وتجويدها وتحقيق رضا المشتركين عن الخدمة المخدمة .

ولفت مدير إدارة التخطيط والبحوث فيصل اسحق ادم إلى أن مشروع التحول الرقمي فى إطار تنفيذ سياسات التامين الصحي من خلال الخطط العامة الرامية لبناء القدرات وتحقيق الأهداف الاستراتيجية لتحقيق التميز وقال إنهم بصدد تطبيق نظام الحوسبة فى العيادة بغرض ضبط الخدمة الخدمة وتحسينها وجودتها للوصول الى رضا المستفيد . 

وأكد مدير إدارة الخدمات الصحية المكلف بابكر سالم بابكر أن الهدف من تركيب نظام الحوسبة الجديدة للعيادات بمراكز التأمين الصحي يهدف إلى الاستغناء عن العمل الورقي بدءًا من مقابلة الطبيب مرورا بالمعمل والصيدلية لتقليل زمن الانتظار وقال بابكر إن التجربة تطبق فى مركز حي الجبل بنيالا وسوف تنتقل إلى المحليات.

أخبار ذات صلة