وزير الصحة: الموجة الرابعة لوباء كوفيد-19 لازالت عنيفة

الخرطوم2-2-2022(سونا)- قال وزير الصحة المكلف دكتورهيثم محمد إبراهيم، إن الموجة الرابعة من وباء كوفيد-19 لا تزال عنيفة من حيث الإحصائيات وإنشغال الأسِرة بمراكز العزل، مؤكداً أنها وجدت النظام الصحي بوضع أفضل من ناحية عدد الأسِرة والتدريب للكوادر الصحية والتعامل مع الحالات، كما قطعت الوزارة شوطاً في التطعيم.

وأشار وزير الصحة المكلف إلى أنه تم البدء عبر مظلة اللجنة القومية للطوارئ الصحية ومكافحة الأوبئة، في تدخلات كثيرة لزيادة التطعيمات وإيصال اللقاحات لجميع أنحاء البلاد، الأمر الذي يحتاج إلى إمكانيات عالية للوصول للمستهدفين بالتطعيم حيث تم تطعيم 4.2٪ منهم حتى الآن .

ووصف د.هيثم الحملة الثالثة للتطعيم بلقاح (كوفيد-19) بالناجحة، حيث وصل عدد المستفيدين إلى 800000 مُستفيد خلال ستة أيام وهو مؤشر إيجابي لفعالية الأدوار التشاركية التي تمت، وأشار إلى تنظيم حملات قادمة مماثلة فضلاً عن الإتجاه للإلزامية الذكية للتطعيم.

وأشار ممثل الإدارة العليا لمراكز العزل بالخرطوم د. الطاهر عبدالرحمن، إلى أن حالات الإصابة بالفيروس في الموجة الرابعة في العام 2022 في إرتفاع وأن نسبة الأسرة المشغولة تبلغ 85٪ وأن معدلات الحالات المؤكدة قد إرتفعت بنسبة 17٪ ، كما إرتفع معدل الوفيات إلى 28٪ مع إنخفاض معدل التعافي إلى 5٪، مبيناً انخفاض الأسِرة الشاغرة  .

ولفت د.الطاهر إلى عدد من التحديات تتمثل في التمويل لمراكز العزل والتوسعة في التغطية بإنشاء وصيانة المراكز ومعداتها وتوفير الأدوية والمستهلكات الطبية.

أخبار ذات صلة