هيئة الجمارك السودانية تحتفل باليوم العالمي للجمارك

الخرطوم 2-2-2022 (سونا) –  احتفلت هيئة الجمارك السودانية صباح اليوم باليوم العالمي للجمارك تحت شعار ( توسيع نطاق التحول الرقمي للجمارك من خلال تبني ثقافة البيانات وبناء نظام بيئي للبيانات) بتشريف الفريق شرطة الدكتور بشير الطاهر بشير رئيس هيئة الجمارك والناطق الرسمي باسم الشرطة اللواء حسن  التجاني ومدراء الادارات العامة المختلفة والدوائر وعدد من القيادات بالجمارك.

وأكد بشير ان الاحتفال يأتي والهيئة تشهد توسيع في حوسبة البيانات الجمركية مؤكدا الاستمرار في تطوير نظام إدخال البيانات لتسهيل الاجراءات الجمركية عبر نظام الاسيكودا والذي تم تحديثه عدة مرات لتعزيز أنظمة بيئية رقمية.

واضاف ان الهيئة في مجال ثقافة البيانات وحوسبة الاجراءات في مجال تحصيل الرسوم طبقت نظام الدفع الالكتروني بالربط مع البنوك التجارية وبنك السودان .

وقال بشير ان الهيئة تساهم في وضع الخطط الاستراتيجية طلبا لاحصاءات التجارة الخارجية والميزان التجاري مؤكدا ان الهيئة تتجه الي الرقمنة بشكل كامل علي نحو من السرعة والاتقان والمعرفة .

واشاد رئيس الهيئة  بالنظام البيئي للبيانات الذي يعتبر من افضل المراكز المحلية والعالمية وذلك بشهادة الخبراء مماجعل الهيئة تتبادل المعلومات الكترونيا مع المراكز العربية والافريقية مؤكدا استعداد الهيئة لحوسبة كامل الاجراءات الجمركية والاستفادة من منصة التعليم الالكتروني والاستفادة من البرامج  التدريبية في نشر ثقافة تحليل واستخلاص البيانات  التي تدعمها منظمة الجمارك العالمية .  

من جانبه  قال  اللواء شرطة حسب الكريم آدم النور رئيس اللجنة المنظمة للإحتفال مدير الادارة العامة للالتزام والتسهيل إن الاحتفال يأتي في ظل تحديات امنية وصحية معقدة مؤكدا دور العمل الجمركي المستمر باعتباره  أحد روافد الحركة الاقتصادية بالبلاد .

وقام رئيس الهيئة بتكريم عدد من الضباط من عدة  إدارات مختلفة كما قام بافتتتاح المتحف الجمركي، وتلقي سيادته تكريما من دائرة التوجيه والخدمات واختتم الاحتفال بأناشيد وطنية بميدان الرئاسة .

أخبار ذات صلة