وزير الثروة الحيوانية يؤكد اهتمامه بتطوير قطاع الأسماك

الخرطوم 1-2-2022 (سونا) – أكد وزير الثروة الحيوانية الأستاذ حافظ إبراهيم عبد النبي أهمية قطاع الأسماك في دعم الأمن الغذائي بالبلاد.

وقال لدى زيارته التفقدية لأحواض الاستزراع السمكي بالإدارة العامة للأسماك والأحياء المائية بمدينة الشجرة إن تطوير قطاع الأسماك في السودان يعد من أهم أولويات الوزارة التنموية، وأن إدارة الأسماك تسهم في تأهيل وتدريب الكوادر الفنية بالطرق الحديثة من أجل زيادة الإنتاج.

وأشاد الوزير بالعاملين بالإدارة وصندوق التنمية في تشغيل أحواض الاستزراع السمكي الإرشادي. وقال إن هذه خطوة جيدة في النهوض بالعمل الإداري والفني للأسماك بالوزارة والذي بدروه سينعكس على العاملين بالقطاع السمكي ويسهم في تخفيف العبء عن المواطنين. 

وأكد سعي الدولة لتنفيذ برامج الشراكات مع القطاع الخاص لدعم مشاريع التنمية بالبلاد، مشيراً إلى التزام وزارة المالية بدعم قطاع الثروة الحيوانية بكافة قطاعاتها المختلفة من أجل دعم الاقتصاد الوطني.

من جانبها أكدت دكتورة نفيسة محجوب محمد المدير العام للإدارة العامة للأسماك والأحياء المائية أهمية المشروعات الممولة من صندوق التنمية لدعم مشاريع الأسماك الإرشادية وتهيئة بيئة العمل بالإدارة لتؤدى دورها بصورة جيدة. وأكدت ضرورة تطوير قطاع الأسماك وإمكانية إسهامه في رفد الدولة بالعملات الأجنبية وسد حاجة البلاد من اللحوم البيضاء.

وقال المهندس لطفي علي محمد الخبير في مجال الأسماك إن السياسات والقوانين الخاصة بالأسماك تسهم في تشجيع مشاريع الاستزراع السمكي في السودان، موضحا أن تنفيذ المشاريع الإرشادية بصورة علمية يتيح الفرص لتمكين وتحفيز الخريجين وفنيي الأسماك والهواة من الصيادين والمنتجين لزيادة الإنتاج، مشيرا إلى أن إدارة الأسماك لديها وحدة تصنيع للأعلاف ومفرخ أسماك لإنتاج الزريعة.

أخبار ذات صلة