الثروة الحيوانية بالنيل الأزرق تدفع بخطة طموحة للعام 2022

الدمازين 1-2-2022 (سونا)- دفعت وزارة الثروة الحيوانية والسمكية بإقليم النيل الأزرق بخطة طموحة للعام 2022، شملت كافة المجالات، وتصب في مجملها في تحقيق أهداف الوزارة وبرنامج حكومة الإقليم ومقررات اتفاقية سلام جوبا 2020.

وفي تصريح لوكالة السودان للأنباء قال الدكتور نور الهادي آدم عثمان وزير الثروة الحيوانية والسمكية المكلف إن أبرز ملامح خطة وزارته للعام 2022، في مقدمتها العمل على إحداث زيادة في الإنتاج والإنتاجية وضرورة تنفيذ التعداد الحيواني والمخزون السمكي للوصول ليانات أكثر دقة وإقامة برنامج لتحسين الجلود (مركز تحسين الجلود)، بجانب تنمية وتطوير صناعة الدواجن والألبان واللحوم وكافة المنتجات الحيوانية.

وأضاف نور الهادي أن الخطة تتضمن مكافحة الأوبئة والأمراض الوافدة والاستمرار في تطعيم 4 ملايين من الحيوانات، علاوة على الاستمرار في برنامج بناء قدرات العاملين والمجتمعات والمربين والمنتجين. 

وأوضح نور الهادي أن الخطة اهتمت بالمحافظة على السلالات الواعدة وتطويرها والجانب التسويقي للقطاع، خاصة (سوق صادر الماشية – ومركز خدمات الأسماك) والعمل على إنشاء سلخانات بمواصفات حديثة.

وقال نور الهادي إن وزارته استصحبت في أولويات خطتها للعام 2022 العمل على تكملة وتأسيس منشآت الوزارة والمراعي وإعادة تأهيل وفتح المسارات وتوفير مياه الشرب، بجانب خطوط النار ونثر البذور ودعم البحوث البيطرية، بالإضافة لتفعيل القوانين والتشريعات المهمة والمنظمة لقطاع الثروة الحيوانية.

أخبار ذات صلة