اللجنة التسييرية للإعداد لقيام سوق المعادن تضع تصور بورصة المعادن

الخرطوم 31-1-2022 (سونا)- قامت اللجنة التسييرية للإعداد لقيام سوق المعادن بوضع تصور للمتطلبات الفنية الخاصة بالانظمة الفنية و الادارية والتكنولوجية بما في ذلك نظم التداول الإلكتروني لبورصة الذهب.

وَقال الطيب الجعلي مقرر اللجنة التنفيذية فى تصريح (لسونا) ان هناك خطوات جادة تتم بالتنسيق مع وزارة المالية و سلطة تنظيم اسواق المال و مصفاة السودان للذهب متوقع ان تثمر عن بدء عمل بورصة الذهب خلال العام الجاري ، وأشار إلى الدعم المقدر من وزارة المالية لهذا المشروع الهام ، و اشار الي بداية الإجراءات الخاصة بحصول مصفاة السودان علي اعتماد عالمي وان هنالك تنسيق مع بعض البورصات من خارج السودان بهدف الاطلاع علي الآليات والتكنولوجيا الخاصة بالبورصات العالمية.

واشار الى انه تم التقديم لحصول المصفاة علي اعتماد مركز دبي للسلع المتعددة DMCC و يسمي Dubai good delivery – DGD هو اعتماد معترف به عالميا.

كما ذكر ان اللجنة بصدد طرح عطاء عالمي بالتنسيق مع وزارة المالية مبينا ان هنالك تعاون مع عدد من الدول بهدف التعرف على الاطر الادارية و الفنية والتشريعية و التكنولوجية ووضع تصور لها في البورصة السودانية و سبق أن تمت زيارة بورصة دبي للذهب و السلع في هذا الاطار.

ولا شك ان انشاء بورصة يحتاج لكثير من الترتيبات الادارية و التشريعية والفنية و التكنولوجية، ووفق احصائيات سابقة فإن الإنتاج السنوي للذهب  من القطاعين المنظم والتقليدي، يقدر بأكثر من 100 طن، بما تفوق قيمته 5 مليارات دولار، ولا يصدر من هذه الكمية سوى 25 طنا عبر القنوات الرسمية،  بسبب تعرضه لعمليات تهريب واسعة نظرًا لفارق الأسعار محليا وخارجيًا،

ويسهم قطاع التعدين التقليدي غير المنظم بنحو 75% من إنتاج السودان السنوي من الذهب، ويعمل به 2 مليون شخص، طبقاً للإحصاءات الرسمية.

بينما يسهم القطاع المنظم بنحو 25% من إجمالي الإنتاج، حيث يبلغ عدد الشركات العاملة بقطاع الذهب في السودان 361 شركة، منها 149 شركة امتياز و152 شركة تعدين صغيرة و48 شركة لمخلفات التعدين.

أخبار ذات صلة