مؤتمر للقيادات الدينيةبشمال كردفان لدعم التخلي عن ختان الإناث

الأبيض  31- 1- 2022 (سونا) – خاطب الأستاذ محمد مضوي نائب الأمين العام لحكومة شمال كردفان ممثل الوالي، بقاعة مستشفى الضمان بالأبيض الجلسة الإفتتاحية لمؤتمر القيادات الدينية لدعم التخلي عن بتر وتشويه الأعضاء التناسلية للأنثي، والذي يجئ بشراكة مع جمعية تنظيم الأسرة السودانية وبلان العالمية السودان بالتعاون مع الإدارة العامه للشؤون الدينية بالولاية.

وإمتدح مضوي الدور الكبير للقيادات الدينية تجاه قضايا المجتمع، مثمناً جهود منظمة بلان سودان وجمعية تنظيم الأسرة السودانية في محاربة العادات الضارة خاصة بتر وتشوية الأعضاء التناسلية للأنثي، مؤكدا مساندة حكومة الولايه لكل الجهود التي تدعم محاربة الظواهر السالبة، مؤكداً تبني الولاية لمخرجات المؤتمر.

مدير الإدارة العام للشؤون الدينية بالولاية حامد إدريس، أبان الدور الذي يتطلع به  رجال الدين في بث القيم السمحة.

وقال إن المؤتمر يستهدف 100 من القيادات الدينية من محليات الرهد ، شيكان ، أم روابة وغرب بارا بهدف إحداث حراك وسط المجتمع وتغير سلوك المجتمعات للتخلي عن العادات الضارة خاصة بتر وتشويه الأعضاء التناسلية للأنثي .

  وقال إن إدارته تتطلع من خلال هذا المؤتمر للخروج بتوصيات تسهم في محاربة هذه الظاهرة.

مفوض العون الإنسانيّ بالولاية مكي سعيد حمد النيل، أشار إلى الدور الكبير الذي ظلت تعلبه جمعية تنظيم الأسرة السودانية ومنظمة بلان سودان وإسنادهم لجهود الحكومة في مجال محاربة العادات الضارة خاصة ختان الإناث متطرقاً إلى جهود الولاية في محاربة هذه الظاهرة من خلال قانون تجريم ختان الإناث وتناول قضية التخلي عن بتر وتشويه الأعضاء التناسلية ودور القيادات الدينية في محاربتها، موضحاً أهمية تنفيذ توصيات المؤتمر وإنزالها على أرض الواقع.

ممثل منظمة بلان العالمية السودان عامر حسين أكد أن المنظمة تدعم كل الجهود التي تساهم في إنهاء ظاهرة بتر وتشوية الأعضاء التناسلية للأنثي، مشيراً إلى جهود منظمة بلان تجاه مناصرة قضايا التخلي عن هذه الظاهرة.

وقال إن المؤتمر يأتي تأكيداً لدور القيادات الدينية في إحداث التغيير في المجتمع وقال إن المنظمة تعمل على تكوين منصة لرجال الدين لمناصرة التخلي عن ختان الإناث.

ممثل جمعية تنظيم الأسرة السودانية فرع الأبيض محمد الخير الطيب تناول الشراكة بين الجمعية وبلان العالمية الداعم للمشروع، متطرقاً لدور القيادة الدينية في مناصرة قضية التخلي عن بتر وتشويه الأعضاء التناسلية للأنثى، مشيراً لدور الجمعية في محاربة هذه الظاهرة واعدا بتنفيذ جميع التوصيات التي يخرج بها المؤتمر.

وتحدث في المؤتمر محمد هاشم الحكيم مستشار البرنامج القومي لرعاية الطفولة مشيداً بدور منظمة بلان سودان وجمعية تنظيم الأسرة السودانية متطرقا لدور القيادات الدينية في القضايا المجتمعية  .

أخبار ذات صلة