الثروة الحيوانية بالنيل الأزرق تعدد أبرز إنجازات العام 2021

الدمازين 31-1-2022( سونا) – كشف الدكتور نور الهادي آدم عثمان وزير الثروة الحيوانية والسمكية المكلف،  بإقليم النيل الأزرق عن أبرز إنجازات العام 2021 والمتمثلة في تطعيم القطيع الولائي، حيث تم تحقين الماشية  بعدد 290 الف جرعة من اللقاحات المختلفة  ضمن الخطة القومية لإستئصال الأمراض الوبائية.

وفي تصريح لوكالة السودان للأنباء اليوم، أوضح نور الهادي أن برنامج التطعيم تم تنفيذه عبر تسيير عدد 49 حملة تطعيم من قبل الإدارة العامة للثروة الحيوانية وتنفيذ عدد 5 حملات من قبل المنظمات الوطنية والأجنبية ( الفاو – الهلال الأحمر)  بمحليتي قيسان والكرمك.

وفي مجال الرش الحشري تم تسيير عدد 2 حملة لمكافحة نواقل الأمراض إستهدفت محليتي الدمازين والرصيرص، بجانب إستلام كمية مقدرة من المبيدات وطلمبات الرش والأدوية العلاجية من إدارة صحة الحيوان ومكافحة الأوبئة الاتحادية.

وأضاف نور الهادي أن مشروع المسح المناعي الممول من منظمة إيقاد نفذت من خلاله عدد 4 دورات للرعاة والنازحين وعدد 5 دورات للفنيين البيطريين بكافة المحليات والوحدات الإدارية، فضلا عن تنفيذ عدد 42 حملة إرشادية للمحليات وتنفيذ الاجتماع نصف السنوي للربع الأخير من عمر المشروع.

وأضاف نور الهادي أن وزارته خلال العام 2021 في مجال تدريب المجتمعات والحملات الإرشادية عقدت دورة تدريبية في مجال المعاونين البيطريين لعدد 85 معاونا بيطريا بالإشتراك مع الإغاثة الإسلامية عبر العالم وإيفاد لمحليات الرصيرص والكرمك وقيسان وعمل جلسة إرشادية في مجال الرعاية الأولية للحيوان لعدد 27 مستفيدا بمحليات الدمازين والتضامن والروصيرص مع الإغاثة الإسلامية عبر العالم وإيفاد.

بجانب تدريب 30 فرد في مجال الصناعات التحويلية ( صناعة الجبن)  بمحلية التضامن مع مشروع إيفاد وتدريب 16 متدرب لمحليات الدمازين والرصيرص بالتضامن مشروع إيقاد .

وقال نور الهادي إن وزارته قامت بتدريب وتمليك معدات صيد لعدد 800 صيادا بمحلية ودالماحي وقيسان للقري ( 1- 2-3-4- 6- 7 – 8 – 9- 10)  وكان المنفذ منظمة أطباء بيطريين بلا حدود ومنظمة الزراعة والأغذية العالمية ( الفاو)،  كما  تم تدريب وتمليك معدات صيد ضمن برنامج الغذاء مقابل الأصول مع الفاو لعدد 50 صيادا بمحلية الروصيرص .

وفي مجال الإحصاء السمكي، أبان نور الهادي أن وزارته عملت علي جمع الإحصائيات الدورية من الأسواق ومشاريع الإنزال بمعدل 10 زيارات شهرياً في كل من أسواق الدمازين والروصيرص وقنيص شرق وسوق الأسماك الجافة .

وفي مجال النحل والمناحل تم جمع عدد 50 عينة من عينات السلالات المحلية للنحل من منطقة العمارة قراش جنوب الدمازين وقرية الفردوس شمال غرب الدمازين .

أخبار ذات صلة