وراق يبحث سير عمل المشروعات التي ينفذها برنامج إيفاد بالولاية

كوستى 26-5-2021 (سونا) – التقى الأستاذ إسماعيل فتح الرحمن حامد وراق والي ولاية النيل الأبيض أمس بقاعة أمانة الحكومة بربك بوفد البعثة الإشرافية السادسة لبرنامج مشروع تسويق الثروة الحيوانية والقدرة على الصمود برئاسة الدكتورة رشا يوسف توفيق المدير القطري للصندوق الدولي للتنمية الزراعية إيفاد الزائر للولاية ، بغرض الاطمئنان على المشاريع المنفذة بواسطة الصندوق والاتحاد الأوروبي وتنمية وتطوير قدرات المجتمعات بالولاية .

تم الإجتماع  بحضور المهندس السمحة أحمد عبدالكريم مدير عام وزارة الإنتاج والموارد الاقتصادية والدكتور عبدالسميع موسى منسق مشروع تسويق الثروة الحيوانية والقدرة على الصمود بالولاية.

 وبحث اللقاء سيرعمل المشروعات التي ينفذها  برنامج إيفاد بالولاية والمتمثلة في برنامج تسويق الثروة الحيوانية والقدرة على الصمود ومشروع المسح الوبائي الذي يموله الاتحاد الأوروبي بإشراف الصندوق الدولي للتنمية الزراعية إيفاد.

وأكد والي النيل الأبيض خلال تصريحه لـ”سونا” أن اللقاء مع بعثة الايفاد تناول ضرورة الدعم والتدخل المستمر من قبل المنظمات والصناديق الدولية من أجل النهوض بالمجتمعات في النيل الأبيض خاصة في المناطق الحدودية المتاخمة مع دولة جنوب السودان والتي  تضم أعدادا كبيرة من العائدين  واللاجئين الوافدين من دولة جنوب السودان.

وأشار الى أهمية التدخلات التي تحدثها  المشروعات التي ينفذها الصندوق الدولي للتنمية الزراعية بالولاية من واقع  إحتياجات مجتمع الولاية   في عدد من المحليات .

واكد والي النيل الأبيض للبعثة الإشرافية على ضرورة مواصلة الدعم لإنجاح برامج الأنشطة الاقتصادية المرتبطة بالزراعة والثروة الحيوانية للمساهمة في تنمية المجتمعات المحلية .

من جانبها قالت الدكتورة رشا يوسف توفيق عمر إن الهدف من زيارة البعثة الإشرافية للولاية هو الوقوف على أداء المشروعات المنفذة من قبل الصندوق بالنيل الأبيض والنتائج التي حققها سواء كان بالنسبة للدعم المؤسسي على مستوى الولاية أو الدعم بالنسبة لقدرات المجتمعات والخدمات المقدمة على مستوى القرى التي يتدخل فيها المشروع .

وأشارت الى أن المشروعات التي تنفذ بالولاية من قبل الصندوق أهدافها تتماشى مع بعضها فيما يتعلق برفع مستوى  المعيشة لصغار مربيي الثروة الحيوانية وتقليل الاصابات الوبائية في الولاية عن طريق تحسين القدرات على مستوى إدارة الثروة  الحيوانية والمختبرات والمسح الحقلي للأمراض الحيوانية المختلفة .

يذكر أن البعثة الإشرافية السادسة لبرنامج تسويق الثروة الحيوانية والقدرة على الصمود تتكون من وزارات الزراعة ،الثروة الحيوانية ، المالية ،ممثلين لمفوضية الاتحاد الأوروبي ،الصندوق الدولي للتنمية الزراعية إيفاد والوحدة المركزيه لتنسيق المشروعات الممولة من الايفاد بالسودان .

أخبار ذات صلة