مؤتمر مقاطعة طوبو باقليم جبال النوبة يختتم أعماله

شات المزارق 25-5-2021(سونا) -اختتم مؤتمر اقليم جبال النوبة /جنوب كردفان مقاطعة طوبو (البرام )  بالأراضي المحررة مجتمع جانينج وتراوي . 

وخاطب فعاليات ختام هذا المؤتمر  اللواء كوكو ادريس الأزيرق القائد بالجيش الشعبي لتحرير السودان مقاطعة توبو راعي هذا المؤتمر الذي جاء تحت شعار التسامح ووقف العدوان مفتاح لإحلال السلام .

وقال ان ختام المؤتمر جاء متزامنا مع انطلاقة جولة المفاوضات بين الحركة الشعبية شمال بقيادة القائد عبدالعزيز الحلو ورئيس حكومة الفترة الانتقالية الفريق أول عبد الفتاح البرهان بجوبا غدا داعيا  أطراف التفاوض بالتأني ومناقشة المشكلة السودانية من جذورها خطوة بخطوة تلبية لطموحات وآمال الشعب السوداني.

وأضاف نحن ما عاوزين سلام محاصصات أو وظائف وكراسي يجب تحقيق سلام شامل وعادل مؤكدا تمسك الحركة الشعبية بموقفها حول فصل الدين عن الدولة حتى يضمن كل انسان حقه منوها لدعمه الكامل باعتباره راعي المؤتمر الذي يهدف الى لم الشمل المفاوضين من الطرفين بتحكيم صوت العقل من أجل تحقيق السلام.

وأعرب عن امتنانه وشكره لكل المؤتمرين من الشباب والمرأة والإدارات الأهلية لمشاركتهم الفاعلة في إنجاح البرنامج.

من جانبه أعلن العميد الركن كافي طيار البدين أمير إمارة البرام عن العفو العام لكافة مجتمع جانينج وتراوي ذلك من خلال مخرجات هذا المؤتمر الذي عقد واستمر لمدة خمس أيام  بمشاركة (3750) شخصا بالأراضي المحررة والوفود من ولايات السودان داعيا المؤتمرين الى تجاوز عقبة الخلافات والمرارات .

كما نادى كافي المؤتمرين بتجاوز الخلافات وعدم الاعتداء على أي مؤسسة حكومية أو أفراد والتوجه نحو الإنتاج خاصة مع بدايات فصل الخريف والأراضي الزراعية خصبة فقط تحتاج لمن يستغلها  لدعم برنامج العودة الطوعية..

 وأصدر المؤتمر في ختام أعماله عدة توصيات شملت إعلان العفو العام والمسامحة بين المجتمعات ،ضرورة بناء السلام المجتمعي بين جانينج والمجتمعات المجاورة فصلا عن الاهتمام بالتعليم والصحة والعمل على دعم الاستثمار والمحافظة على الموارد الطبيعية بالإضافة الى سيادة حكم القانون ومحاربة الجريمة وان يسود القانون العرفي داخل مجتمع جانينج.

وكان المؤتمر قد ناقش عدة أوراق عمل مهمة شملت المحور الاجتماعي والثقافي ،التسامح والمصالحة، المحور الاقتصادي بالإضافة الى محور الخدمات الأساسية والبنى التحتية وأخرى متعلقة بالعلمانية في الفكر الشمولي.

أخبار ذات صلة