أبوهاجة:إعلان مباديء جوبا سيطوي صفحة الحرب إلى الأبد

الخرطوم 25-5-2021 (سونا)- تنطلق غدا بجوبا عاصمة جنوب السودان جولة مفاوضات السلام مع الحركة الشعبية شمال بقيادة عبدالعزيز الحلو والتي يشرفها الفريق أول ركن عبد الفتاح البرهان رئيس مجلس السيادة القائد العام للقوات المسلحة.

وقال العميد دكتور طاهر أبو هاجة المستشار الإعلامي للقائد العام في تصريحات صحفية إن هذه المفاوضات ترتكز على قاعدة صلبة وهي إعلان مبادئ جوبا الذى وقع فى مارس الماضي ذاك الإعلان الذي يرسم طريقا سليما لاستكمال عملية السلام وعلاج مشكلات تاريخية ظلت محل خلاف وصراع فكانت عقبة وقفت عائقا أمام السابقين لعقود طويلة.

وأشار د. ابوهاجة إلى إن طريق إعلان مبادئ جوبا سيطوي صفحة الحرب إلى الأبد بعد إعلان الوقف الدائم لإطلاق النار والأعمال العدائية وإيصال المساعدات للمتضررين في مناطق الحرب.

وأبان إن البدايات السليمة ستقود حتما إلى نهايات سليمة وتبعث الأمل والتفاؤل والبشري لتشكيل السودان الوطن الذي يسع الجميع وميلاد وحدة وطنية متينة تقوم على احترام التعدد الديني والثقافي وإدارته إدارة حسنة تؤسس للدولة المدنية الفدرالية وفصل الهويات المختلفة لتكون على مسافة واحدة من الدولة فتكون المواطنة هي أساس الحقوق والواجبات تحت ظل دولة القانون.

 واضاف المستشار الإعلامي للبرهان انها جولة جديدة تتم وتستكمل ما توصل الية السودانيين في أكتوبر الماضي بفضل وجهود حكومة جنوب السودان الشقيقة التي احتضنت ورعت كل هذا العمل التاريخي مؤكدا ان جولة الغد نتوقع بإذن الله أن لا تستغرق زمنا طويلا لتوفر الإرادة والعزم والنوايا الصادقة لدى كل الأطراف وهي جولة ينتظرها الوطن لأنها تضيف بعدا قويا وفاعلا لحقيقة التغيير فى البلاد.

وختم ابوهاجه بقوله : بقي ان نقول ان هذه الجولة تشارك فيها الحكومة الانتقالية بمكونيها السيادي والتنفيذي.

أخبار ذات صلة