السودان ضيف مهرجان السينما الافريقية باسبانيا

الخرطوم 25-5-2021 (سونا)- تستضيف مدينة طريفة الإسبانية في الفترة من   28 مايو – 6 يونيو 2021، الدورة الثامنة عشرة لمهرجان الأفلام الإفريقية (طريفة – طنجة) ، وهو مهرجان عابر للحدود بين جنوب أوروبا وأفريقيا ، ويتناول دور السينما في أفريقيا وجاليات المهجر .

و يُعقد هذا اللقاء الثقافي السينمائي سنويا بين قارتين، أوروبا وأفريقيا، ودولتين، إسبانيا والمغرب، ومدينتين، طريفة وطنجة.

وسيكون السودان البلد الضيف للدورة الثامنة عشرة لمهرجان طريفة للسينما الأفريقية ، مع تنظيم أول معرض مخصص للتصوير السينمائي السوداني في إسبانيا، ، يقدم فيه ثمانية عروض بمدينة طريفة .  

وفي النسخة الأخيرة، التي أقيمت في عام 2020، كان الفيلم الوثائقي “الحديث عن الأشجار”، للمخرج السوداني صهيب قسم الباري، أحد الفائزين بجائزتي لجنة التحكيم والجمهور ، وسيتم عرض الفيلم مرة أخرى بالمهرجان ، كما سيعرض المهرجان أفلاما وأرشيفات تعود إلى ستينيات القرن الماضي وحتى الوقت الحاضر .

وسيعقد في طريفة 29 مايو ، لقاء ثقافي بعنوان “صور السودان سرديات بلد من خلال حريات التعبير”. في السنوات الأخيرة.

وعاد القطاع الإبداعي السوداني للظهور من جديد ، وتستعيد السينما السودانية صوتها وصورتها لتصل إلى رؤية دولية جديدة تنبئ بمستقبل جديد ، و تتيح فرصا لأجيال جديدة من مؤلفين وفنانين داخل وخارج البلاد.

  في السياق ذاته يقدم المخرج السوداني صهيب قسم الباري مساء الخميس المقبل عرضا لفيلم “الحديث عن الأشجار” بمقر اقامة سفير اسبانيا بالخلرطوم بمناسبة افتتاح مهرجان الفيلم الأفريقي في طريفة باسبانيا، بحضور عددا من المسئولين .

أخبار ذات صلة