بمشاركة شبابية حاشدة تدشين فعاليات يوم أفريقيا

الخرطوم 25-5-2021(سونا)-أعلنت اللجنة الاقليمية للاحتفال بفعاليات يوم افريقيا ، عن تدشين فعاليات يوم شباب أفريقيا بمنبر سونا اليوم والتى تستمر لعدة ايام ،بحضور ومشاركة عدد من المنظمات العاملة فى تدريب وتشغيل الشباب، والمجلس القومى لرعاية الثقافة والفنون، وجمع غفير من الشابات والشباب.

وأكدت د. علوية يس ابراهيم الامين العام للمجلس القومى لرعاية الثقافة والفنون المكلف إهتمام المجلس  بكافة أنشطة الشباب ورعاية مواهبهم وإبداعاتهم ،للإستفادة منها فى بناء السودان وتقدمه، بما يملكون من طاقات وإمكانيات تؤهلهم للعب هذا الدور.

وحيت دول القارة السمراء بهذا اليوم الذى يعبر عن وفاء أبناء القارة لقارتهم الأم ،والمضى قدما فى تنميتها بواسطة أبنائها من الشباب.

من جانبه أوضح الاستاذ وهبى مصطفى بلندينو رئيس اللجنة العليا للإحتفال باليوم الافريقى، إن مشاركة الشباب فى الإحتفال بمثابة إعلان قدرة شباب اأفريقيا على مواجهة التحديات والتعاون لمعالجتها لخلق نموذج قادر على صنع قرارات رشيدة تعنى بالقضايا الشبابية .

ودعا الشباب للمشاركة فى الجهود التنموية والاقتصادية والاجتماعية والثقافية ، وتحقيق التنمية الاجتماعية ببلدانهم، وفقا للخطة العشرية للمنظمة 2021- 2030 والعمل على التعبير عن أفكارهم وأحلامهم .

وحيا الرعيل الاول من قادة الكفاح الافريقى  امثال نكروما وجومو كنياتا ،معبرا عن شكره للجاليات الأفريقية بالسودان لمشاركتهم فى الاحتفال بهذا اليوم.

من جهتها اكدت تنزيل المكابرابى ان نهضة افريقيا تقودها المرأة خاصة الفتيات ،مبينة إن مشكلة النساء فى أفريقيا ليست فى الانتاج أو الاقتصاد إنما تكمن فى إتاحة الفرصة لها لاستغلال طاقاتها، داعية اياهن للتحرر من قيود الفقر والجهل والمرض، وتحقيق الطموح الشخصى لهن.

وأمنت تسابيح عادل على قدرة الشباب ودورهم فى التنمية الاقتصادية الذى يتعدى الانتاج والانتاجية بتحويل افريقيا من مستهلك الى منتج بتبنى أفكار الشباب، والاستفادة من طاقاتهم.

وعبرت تسابيح عن قلقها من تردى بيئة العمل فى كثير من الاقطار الافريقية،مبينة ان الشباب الافريقى لن يسمح بفرض عزلة ثقافية ، ولن يسمح أيضا بالاستثمار فى الكراهية.

أخبار ذات صلة