لقاءات وفد لجنة الخبراء الافارقة لحقوق ورفاهية الطفل الأفريقي

الخرطوم 25-5-2021 (سونا)-إلتقى وفد  لجنة الخبراء الأفارقة المعنية  بميثاق حقوق ورفاهية الطفل الافريقي  أمس  بالسيد وزير التنمية الإجتماعية الأستاذ  أحمد آدم بخيت وبحث اللقاء ترتيبات زيارة الوفد لولايتي جنوب كردفان والنيل  الأزرق. وأكد الوزير إلتزام حكومة الفترة الإنتقالية بالتسوية الودية  التي وقعتها حكومة السودان مع ممثلي  ضحايا الانتهاكات. 

وجدد السيد الوزير دعوة السودان لان يكون مقراً للجنة الخبراء الأفارقة كما وعد الوزير بإستمرار دعم الوزارة للجنة الخبراء والمجلس القومي لرعاية الطفولة.

من جانبه دعا رئيس الوفد المقرر الخاص للجنة الخبراء الافارقة في النزاعات المسلحة الاستاذ روبورت حكومة السودان الى تقديم الدعم والمساعدة لإنجاح مهامهم مثمناً إلتزام السودان تجاه ترقية وحماية حقوق الأطفال  .. كما قدم نبذة مختصرة عن ميثاق الطفل الافريقي معرباً عن سعادته في نقل وتوثيق التسوية التي تمت مع حكومة السودان للدول الأفريقية كنموذج يحتذى به .

وفي ذات الصعيد إجتمع الوفد مع سعادة السفيرة رحمة العبيد مديرة حقوق الإنسان والمرأة والطفل بوزارة الخارجية حيث قدم الوفد تنويراً حول أسباب وأهداف الزيارة. كما إجتمع الوفد مع الآلية الوطنية لحقوق الإنسان بوزارة العدل وجددت الآلية إلتزام السودان بالتسوية التي تمت .

كما إلتقى الوفد بالسيد والي ولاية جنوب كردفان الأستاذ حامد البشير بالخرطوم واكد الوالي إهتمام حكومته بحقوق الطفل مشيراً الى تحسين البنية التحتية في الصحة والتعليم  مشيراً الى دور القطاع الخاص في تنمية الولاية كما كشف الوالي عن برامج إعلاميه لتنوير وتنمية المجتمعات من خلال تفعيل خدمة راديو المجتمع الذي وجد إقبال ومتابعة من قبل  المجتمعات المحلية.

وتأتي  زيارة بعثة أعضاء لجنة الخبراء الأفارقة المعنية  بميثاق حقوق ورفاهية الطفل الافريقي ، لمتابعة أوضاع الأطفال في الولايات المتأثرة بالحروب في ولايتي جنوب كردفان والنيل الأزرق والوقوف على ترتيبات تنفيذ بنود إتفاقية التسوية الودية الخاصة بإنتهاكات حقوق الاطفال إبان الحرب في الفترة من 2011وحتي 2018 والتي اشرفت عليها لجنة الخبراء المذكورة.

أخبار ذات صلة