محافظ بنك السودان يبحث مع وفد البنك الدولي الاصلاحات الاقتصادية

الخرطوم 24-5-2021(سونا)- التقى السيد محمد الفاتح زين العابدين محافظ بنك السودان المركزي وفداً من البنك الدولي برئاسة نائب رئيس البنك الدولي لإقليم شرق وجنوب إفريقيا السيد حافظ غانم، وذلك بحضور السادة نائبي المحافظ، والمدير العام للإدارة العامة للسياسات والبحوث والإحصاء، والمدير العام لوحدة الدين الخارجي، ولفيف من مديري ونواب الإدارات ببنك السودان المركزي.

  وناقش اللقاء الإصلاحات الاقتصادية ومجالات الدعم الفني المطلوبة من قبل وزارة المالية والتخطيط الاقتصادي وبنك السودان المركزي لإعادة تأهيل النظام المالي بعد سنوات من العزلة الاقتصادية.

    من جانبه قدم السيد المحافظ تنويراً عن الوضع الاقتصادي والبرامج الإصلاحية التي تنتهجها الدولة في مجال تحقيق الاستقرار المالي، والشمول المالي، وإصلاح نظام سعر الصرف، ومدى إمكانيه تأهيل الجهاز المصرفي للاستيفاء بالمتطلبات العالمية في مجال مكافحة غسل الأموال وتمويل الإرهاب، وإعادة علاقات المراسلة المصرفية، وأهم الإنجازات التي تمت والتحديات التي تواجه النظام المالي في السودان.

     فيما قدم وفد البنك الدولي تنويراً عن المنحة التي سيتم تخصيصها للسودان بمبلغ 2 مليار دولار  والفرص التمويلية والاستثمارية التي يمكن أن يقدمها البنك الدولي في مجال دعم مشروعات التمويل الأصغر، ودعم القطاع الخاص، وتقديم التسهيلات التجارية للجهاز المصرفي.

   ويأتي هذا اللقاء بعد إعفاء متأخرات البنك الدولي في 26 مارس 2021م بواسطة قرض جسري من الولايات المتحدة الأمريكية بقيمة 1.15 مليار دولار، حيث يعد إعفاء متأخرات كل من البنك الدولي وصندوق النقد الدولي، وبنك التنمية الإفريقي، إحدى متطلبات التأهيل للاستفادة من مبادرة الهيبك.

     هذا ويعتبر السودان من أوائل الدول الإفريقية التي استفادت من قروض مجموعة البنك الدولي، وقد أسهمت تلك القروض في توفير التمويل اللازم للعديد من مشروعات البنيات الأساسية في السودان، ومن أهمها مشروع خزان الروصيرص، ومشروع الجزيرة، ومشروعات الطاقة، ومشاريع تحديث الزراعة، والمشروعات التعليمية، ومشاريع الطرق الرئيسة وتأهيل الموانئ والسكك الحديدية.

أخبار ذات صلة