الأرصاد: الأمطار هذا العام تكون فوق المعدلات المناخية

الخرطوم 24-5-2021 (سونا) – أوضحت المدير العام للهيئة العامة للأرصاد الجوية حنان رباح أن التوقعات الموسمية للأمطار هذا العام تشير إلى هطول أمطار فوق المعدلات إلى حدود المعدلات المناخية في معظم الولايات وولايات الوسط خاصة وهي أمطار متوسطة إلى غزيرة، مضيفة أن الهيئة تقدم التوقع الموسمي للأمطار من شهر “يونيو – يوليو – اغسطس – سبتمبر” من العام 2021م وذلك لما لها من أهمية لواضعى السياسات ومتخذي القرارات، مضيفة أن الهيئة درجت على إصدار التوقعات الموسمية للأمطار بصورة راتبة.

وأكدت رباح خلال منبر (سونا) اليوم أهمية أخذ التوقعات بعين الاعتبار للاستفادة منها و لأنها تساعد في التخطيط ومجابهة تداعيات وتقلبات الطقس والمناخ على قطاعات كبيرة، موضحة أنها تساعد أيضا في الاستفادة من الفرص المتاحة للموسم.

ودعت رباح إلى الاستعداد لأي طارئ وأخذ الحيطة والحذر والتدابير اللازمة لموسم أمطار هذا العام خاصة القاطنين بالقرب من مجاري السيول وقرب مجاري النيل، موضحة أن التوقع يعد مؤشرا لملامح فترة الأمطار، مثمنة جهود العاملين بالهيئة في كل القطاعات.

من جهته قال مدير التوقعات الجوية بالهيئة العامة للأرصاد الجوية محمد أحمد صباح الخير إن الهيئة أصدرت التوقع الموسمى للأمطار للفترة من يونيو وحتى سبتمبر 2021، مشيرا إلى أن أهم سمات الموسم البداية الطبيعية للأمطار، وأن عموم الأمطار في حدود المعدلات إلى أعلى من المعدلات، موضحا أن الهيئة العامة للارصاد الجوية تقوم بتحديث بياناتها للتوقعات شهريا لمتابعة أي تغيير يحدث.

من جانبه قال رئيس قسم الإنذار المبكر بالهيئة العامة للارصاد الجوية هيثم عابدين  إنه بناءً على التوقعات فإن عموم الأمطار المتوقعة في خريف هذا العام فوق المعدلات إلى حدود المعدلات المناخية في معظم أنحاء البلاد. وتوقع بداية طبيعية إلى مبكرة نسبيا في مناطق جنوب البلاد وتجاه الوسط، وبداية طبيعية إلى متأخرة نسبيا في مناطق شرق ووسط البلاد،  مبينا أن مناطق ولايات غرب وسط دارفوروغرب كردفان و ولايات القضارف وسنار يتوقع فيها هطول أمطارغزيرة ربما أدت لسيول.

وأشار عابدين إلى أن ذروة موسم الأمطار تكون في شهري “يونيو – سبتمبر” وتحديدا في نهاية شهر يوليوحتى منتصف شهر سبتمبر، مضيفا أن كل العوامل المناخية المتوقعة المؤثرة على هذا الموسم ترجح هطول أمطار فوق المعدلات المناخية إلى حدود المعدلات المناخية وأن الأمطار المتوقعة في الهضبة الإثيوبية و إريتريا تكون فوق الممعدلات المناخية.

أخبار ذات صلة