والي جنوب كردفان يبحث امكانية تطوير المتاحف والآثار

    كادقلي ١٥-٤-٢٠٢١(سونا)- بحث والي جنوب كردفان الدكتور حامد البشير إبراهيم إمكانية تطويرعمل المتاحف والآثار بالولاية للإسهام في بناء السلام المجتمعي . جاء ذلك لدى لقائه بمكتبه بأمانة الحكومة بكبير أمناء المتاحف بالهيئة العامة للآثار والمتاحف ورئيس قسم التوثيق دكتور القذافي يوسف اسحاق، الذي أوضح في تصريح لـ(سونا) ان لقائه بالوالي بحث عدد من القضايا المهمة خاصة جنوب كردفان تقع من ضمن خطة الهيئة العامة للآثار والمتاحف بإقامة متحف قومى بمدينة كادقلي يشمل كل ولايات السودان بجانب متحف للتراث الشعبى ومتحف أثري بالعباسية تقلي.

    وقال القذافي ان الزيارة الأولى كشفت عن وجود مواقع ومعالم أثرية جديرة بالاهتمام مع وضع خطة واستراتيجية متكاملة لمعالجة الإشكاليات التي تستوجب التدخل وتسجيلها ضمن قائمة الآثار والمتاحف القومية. مؤكدا الاستمرارية في عمليات المسح الميداني لمزيد من الاكتشافات.

    وأشار يوسف ان الهدف من هذه الزيارة الوقوف على المواقع المحددة وتحويلها الى متاحف اثرية وفق الشروط مع توفير المعينات اللازمة فضلاً عن تدريب الكوادر المحلية لإدارة المتاحف واستنطاق الثقافة التي تشكل عنصرا مهما فى رتق النسيج الاجتماعي بالوعي وتعزيز شعار حنبنيهو من أجل احداث التنمية المتوازنة.

    وأعرب مصطفى بادي مدير إدارة السياحة والآثار بالولاية ان زيارة وفد الآثار والمتاحف بالهيئة العامة تؤكد مدى الاهتمام المشترك في ترقية وتنمية السياحة والتعريف بالولاية من حيث الموارد الطبيعية لجذب الاستثمارات الأجنبية.

    أخبار ذات صلة